Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر March 31, 2018
A A A
فرنجيه: قانون الانتخابات يدفع بالأخ إلى طعن أخيه
الكاتب: الانباء

أقر مجلس النواب اللبناني موازنة 2018 في ساعة متقدمة من مساء الخميس بأكثرية 50 نائبا وامتناع 11 نائبا واعتراض نائبين، وتم التصويت بمادة واحدة.

الممتنعون هم نواب حزب الله، والمعارضان هما سامي الجميل وسيرج خور سركيسيان، الجميل اعترض على المادة 50 من الموازنة التي تمنح الأجنبي الذي يتملك وحدة سكنية بقيمة 500 مليون ليرة إقامة دائمة في لبنان، واعتبر ان النازح السوري هو الذي يفكر في الإقامة الدائمة في لبنان.

عون والحريري بعد إقرار الموازنة: كلّا لسنا مفلسين

رئيس الحكومة سعد الحريري تحفظ فقط على منح ثلاث درجات إضافية للقضاة، ومعه رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، في حين اعتبر رئيس المجلس نبيه بري انه «ليس جيدا» ان نسمع بإضراب القضاة، لأن هذا يعني إضراب العدالة، والمسألة ليست مسألة درجات بل مساواة، واستقلالية القضاء.

المجلس حول جلسته المسائية الى تشريعية ريثما تسنى له تعديل بند «البطاقة الممغنطة» في قانون العقوبات التي لم يتسن للحكومة تجهيزها ورجاء تعديل المادة 84 ليمنع تعريض الانتخابات للطعن لاحقا.

تمرير الموازنة، على عواهنها، كان أمرا لابد منه عشية مؤتمرات الدعم الدولية المرتقبة للبنان، الرئيس سعد الحريري عبر عن ارتياحه لإقرار الموازنة، وتوقف عند الكلام المنسوب للرئيس ميشال عون عن إفلاس لبنان، وقال: كلّا نحن لسنا مفلسين، نحن عندنا القدرة على إجراء إصلاحات وعلى زيادة النمو، والأهم الإصلاحات.

بدوره، الرئيس عون أوضح امس قائلا: أنا متفائل، وقال: قلت بالأمس اذا كلنا هكذا لبنان في طريق الإفلاس، وهذا صحيح، تفضلوا اشتروا الكهرباء من اي مصدر، بدل الدخول في المجادلات البيزنطية.

لكن انشغال المجلس النيابي بالموازنة على امتداد يومين بليلهما والنهار، لم ينشغل النواب ولا الرأي العام اللبناني عن ورشة الانتخابات المفتوحة، وعن تحالفاتها المتدهورة وعن خلط الأوراق الذي أحدثه قانون الانتخاب المشوه للديموقراطية، كما للنسبية التي يوصف بها.

وقد رأى النائب وليد جنبلاط في كل هذه المعمعة، بداية لمعركة رئاسة مجلس النواب المقبل، مشيرا الى ان هناك استهدافا واضحا للرئيس نبيه بري من قبل التيار العوني، وهناك تناغم من الحريري مع هذا الأمر، وهذا سيئ جدا، كما قال. وأشار الى ان العهد بشقّيه، العوني والحريري يستهدفان بري، وهذا سيئ جدا، وهو أمر ممنوع من قبل حزب الله ومن قبله هو شخصيا وان رسالة بهذا الخصوص وصلت الى باسيل.

جنبلاط لفت الى ان الكتل التي أتت الى السلطة تحت عنوان مكافحة الفساد، فاشلة، وبينها تكتل التغيير والإصلاح، ويعطي بواخر الكهرباء مثالا على صعوبة مكافحة الفساد مستخدما عبارة «بوارج الكهرباء»، وقال: لو بدأنا ببناء معامل منذ سنة لقاربنا على الانتهاء منها لكنهم يصرون على البواخر. وأضاف: الحريري خذلني لرفضي التعاون مع التيار الحر، وقال يحاولون محاصرتي.

النائب سليمان فرنجية أكد ان قانون الانتخابات الجديد، قد يدفع الأخ الى طعن أخيه، وتوقع ان التشاطر أو التآمر سيكون سيد الموقف بعد الانتخابات. ولفت الى ان بعض المرشحين وعدوا بوزارات. ورأى أنه في السابع من ايار ستكون هناك مفاجآت، خصوصا باحتساب الكسور، ولاحظ ان التيار الحر اختلف مع الجميع وبالذات مع الاحزاب المسيحية التي اصبحت ضده بعدما انتقل من محاربة الاقطاع إلى حزب الله. ومن محاربة الفساد الى تمرير الصفقات.

القيادي في تيار المردة شادي سعد، قال ان معركتنا الاساسية كمردة هي في العام 2022، بعد ان نكون نفذنا خطة توسيع الانتشار، ويقصد اتفاقات رئاسة الجمهورية.

رئيس لائحة «طرابلس السيادة» اللواء أشرف ريفي أكد انجاز جاهزيته السياسية والشعبية لخوض الانتخابات في طرابلس والضنية والمنية وعكار، وفي بيروت الثانية، وسيعلن لوائحه تباعا اليوم في عكار وغدا في بيروت والاثنين في طرابلس. وقال في تصريح له أمس، سنشارك ايضا بدعوة الناخبين في دوائر اخرى للاقتراع ضد لوائح حزب الله. وبالتحديد في دائرتي البقاع الغربي وبعلبك ـ الهرمل.

في المقابل توقعت مصادر اعلامية انتقال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الى منطقة بعلبك ـ الهرمل في الخامس من ايار لشحذ الهمم ودعوة الاهالي الى دعم مرشحي الحزب.

وكان المسؤول الاسرائيلي ازنكوت اعلن ان اسرائيل ستمنع نقل اسلحة متطورة الى حزب الله في لبنان، مشيرا الى ان اهم تهديد عسكري على اسرائيل يأتي من الجبهة الشمالية اي من مثلث إيران، سورية ولبنان واضاف ان هناك ضربة فتاكة لحزب الله في لبنان وفي بيروت على وجه الخصوص من خط الزهراني الى الجنوب منه، حيث 240 مدينة وقرية شيعية فيها مواقع لحزب الله توعد ازنكوت بتدمير كل شيء يستخدمه حزب الله في لبنان، وعشرات الابراج التي تقيم فيها عناصر الحزب. وقال: لن تمنح الحصانة للمحيط المدني.