Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر February 8, 2018
A A A
فالنسيا… لـ «إنقاذ ما يمكن إنقاذه» بمواجهة برشلونة
الكاتب: وكالات

يأمل فالنسيا في «إنقاذ ما يمكن إنقاذه» في الموسم الراهن، عندما يستضيف برشلونة حامل اللقب في المواسم الثلاثة الاخيرة، اليوم، على ملعب «ميستايا» في اياب نصف نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم، باحثا عن تعويض خسارته ذهابا بهدف وحيد للاوروغوياني لويس سواريز.
فبعد تحقيقهم بداية قوية هذا الموسم، والمنافسة على صدارة الدوري، مُنِي «الخفافيش» بثلاث هزائم متتالية في الـ «ليغا» امام لاس بالماس (1-2) وريال مدريد (1-4) واتلتيكو مدريد (بهدف نظيف)، ليبتعدوا في المركز الثالث بفارق 18 نقطة عن برشلونة المتصدر، و9 نقاط عن اتلتيكو مدريد الثاني.
وأكد مدرب فالنسيا مارسيلينو غارسيا تورال ان فريقه، حامل لقب الكأس 7 مرات، سيخوض المباراة بثقة، برغم خسارته ضد اتلتيكو. وقال لموقع النادي الرسمي: «سنخوض المباراة بمعنويات مرتفعة امام خصم رائع. نحن على بعد تسعين دقيقة من خوض النهائي وسنحاول بكل طاقتنا». وتابع: «نريد قلب هذا الواقع في أقرب فرصة، ونأمل في القيام بذلك في الكأس. فالنسيا يجب أن ينافس على كل لقب وان يذهب بعيدا في كل مسابقة».

في المقابل، يخوض برشلونة اللقاء، وهو يحارب على جبهات متعددة في الدوري والكأس ودوري ابطال اوروبا.
ويسيطر برشلونة على الدوري، وهو الوحيد لم يخسر بعد في ظل تألق نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي، برغم تعادله الاخير بصعوبة مع جاره اسبانيول 1-1.
ويغيب عن برشلونة قلب دفاع جيرار بيكيه، بعد تعرضه لاصابة في الاربطة الخارجية لركبته اليمنى لن تبعده على الارجح عن مباراة تشلسي بطل انكلترا في ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا (20 الجاري ذهابا، و14 مارس ايابا).
وفي ظل ابتعاد المدافع البلجيكي توماس فرمايلن المصاب ايضا، قد يدفع المدرب ارنستو فالفيردي بالمدافع الجديد الكولومبي ييري مينا للمرة الاولى بعد قدومه من بالميراس البرازيلي، الى جانب الفرنسي صامويل اومتيتي.
*

ألمانيا
تأهل بايرن ميونيخ بسهولة الى نصف نهائي كأس المانيا، بفوزه على مضيفه بادربورن (درجة ثالثة) بسداسية نظيفة، فيما احتاج باير ليفركوزن الى التمديد لتخطي ضيفه فيردر بريمن بصعوبة 4-2 (الوقت الاصلي (2-2).
في المباراة الأولى، سجل الفرنسي كينغسلي كومان (19) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (25) ويوشوا كيميتش (42) والفرنسي كورنتان توليسو (55) والهولندي اريين روبن (86 و88) الاهداف.
ويلعب بايرن ميونيخ في دور الاربعة مع باير ليفركوزن الذي كاد يودّع بعد ان تخلف بهدفين لماكس كروزه (4 من ركلة جزاء) والاميركي آرون يوهانسون (7).
واستدرك يوليان براند الموقف واعاد الامور الى نقطة الصفر بتسجيله هدفين (31 و55)، ثم حقق ليفركوزن الفوز في الوقت بدل الضائع بواسطة المغربي كريم بلعربي (111) وكاي هافرتس (118).
*

إنكلترا
تأهلت فرق سوانسي سيتي وهادرسفيلد وروتشدايل الى الدور ثمن النهائي من كأس انكلترا، بعد فوزها في مباريات معادة من الدور الرابع.
وسحق سوانسي سيتي ضيفه نوتس كاونتي (ثالثة) 8-1 (المباراة الاولى 1-1)، وفاز هادرسفيلد على مضيفه برمنغهام (درجة ثانية) 4-1 بعد التمديد (الوقت الاصلي 1-1، والمباراة الاولى 1-1)، وتغلب روتشدايل (ثانية) على ضيفه ميلوول (اولى) بهدف وحيد (تعادلا 2-2 في اللقاء الاول).
وفي ثمن النهائي، الذي يقام في 17 و18 الجاري، يلتقي سوانسي مع شيفيلد ونزداي (اولى)، وهادرسفيلد مع مانشستر يونايتد.
*

فرنسا
بلغ مرسيليا وباريس سان جرمان حامل اللقب، الدور ربع النهائي لكأس فرنسا، بفوز الأول الساحق على مضيفه بورغ-اون-بريس (درجة ثانية) بتسعة اهداف نظيفة، الثاني على مضيفه سوشو (درجة ثانية) 4-1 بفضل «هاتريك» الارجنتيني انخل دي ماريا، في ثمن النهائي.
في المباراة الاولى، فرض اليوناني قسطنطينوس ميتروغلو والارجنتيني لوكاس أوكامبوس نفسيهما نجمين للمباراة بتسجيل كل منهما ثلاثية «هاتريك»، الأول في الدقائق 20 و41 و81، والثاني في الدقائق (16 و48 و71).
وتناوب على تسجيل بقية الأهداف البرازيلي لويز غوستافو (10) وديميتري باييت (13) والكاميروني كلينتون نجي (89 من ركلة جزاء).
وفي المباراة الثانية، استفاد دي ماريا من غياب النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، وسجل ثلاثية (1 و58 و62) هي الاولى له مع سان جرمان، والاولى ايضا منذ 27 فبراير 2010 في مرمى ليشوس البرتغالي، عندما كان يدافع مع بنفيكا.
واكمل الاوروغوياني ادينسون كافاني (27) الرباعية، فيما سجل لسوشو فلوريان مارتان (13).
وطرد حارس مرمى الفريق الباريسي، الألماني كيفن تراب في الدقيقة الاخيرة، وبسبب استكمال التبديلات الثلاثة القانونية اضطر البرازيلي داني الفيس، الى شغل مركز حارس المرمى لثوان فقط. وفجّر ليزربييه (درجة ثالثة) المفاجأة بتخطيه مضيفه اوكسير (درجة ثانية) بثلاثة اهداف نظيفة.
ويختتم ثمن النهائي، اليوم، بمباراة غرونوبل (ثالثة) مع ستراسبورغ.