Beirut weather 19.65 ° C
تاريخ النشر April 5, 2024
A A A
غوتيريش قلق: الوضع في القطاع الفلسطيني بائس تمامًا

ابدى الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، “قلقا بالغا” حيال معلومات مفادها أن الجيش الاسرائيلي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد أهداف في حربه مع حركة حماس في قطاع غزة، رافضا ربط “قرارات الحياة او الموت بحسابات تجريها الخوارزميات”.

وقال أنطونيو غوتيريش للصحافيين “يساورني قلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن حملة القصف التي يشنها الجيش الإسرائيلي تشمل الذكاء الاصطناعي كأداة لتحديد الأهداف، ولاسيما في المناطق السكنية المكتظة بالسكان، مما ادى الى ارتفاع مستوى الخسائر في صفوف المدنيين”.

واضاف “ينبغي عدم تفويض أي جزء من القرارات المصيرية المتعلقة بالحياة أو الموت والتي تؤثر على عائلات بأكملها الى حسابات تجريها الخوارزميات بدم بارد”.

واشار تحقيق نشرته الوسيلتان الاعلاميتان “+972 ماغازين” و”لوكال كول”، وأعادت نشره العديد من وسائل الإعلام الاميركية هذا الاسبوع، الى وجود برنامج لدى الجيش الاسرائيلي اسمه “لافندر”، يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد أهداف في غزة مع هامش معين للخطأ.

وتابع غوتيريش “حذرت لسنوات عديدة من مخاطر تحويل الذكاء الاصطناعي سلاحا والحد من الدور الأساسي الذي تؤديه الإرادة الإنسانية”.

وقال أيضا “يجب استخدام الذكاء الاصطناعي كقوة من قوى الخير التي تعود بالنفع على العالم، بدلا من المساهمة في شن حرب على نطاق هائل وطمس معالم المساءلة”.

وعبّر عن خالص أمله في أن تزيد إسرائيل بسرعة وبشكل فعال إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، واصفا الوضع في القطاع الفلسطيني بعد مرور ستة أشهر منذ اندلاع الحرب بأنه “بائس تماما”.