Beirut weather 20.77 ° C
تاريخ النشر May 20, 2020
A A A
غوتيريس يشيد بجهود أفريقيا في مكافحة فيروس كورونا

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بالجهود التي بذلتها القارة الأفريقية لمكافحة فيروس كورونا، معتبرا أن هناك “دروسا يمكن للدول المتطورة أن تستقيها من “الإجراءات الوقائية الشجاعة للغاية” التي اتخذها بعض دول القارة السمراء للحد من تفشي الوباء.

وفي مقابلة مع “إذاعة فرنسا الدولية” قال غوتيريس “بالمقارنة مع التوقعات التي كانت لدينا في مستهل الأزمة، فقد تقدم كوفيد-19 ببطء أكبر بكثير”.
ورأى أن الفضل في “هذا البطء يرجع إلى حد كبير إلى حقيقة أن غالبية الحكومات والمجتمعات الأفريقية اتخذت إجراءات وقائية شجاعة للغاية في الوقت المناسب، وهو درس بالنسبة لبعض الدول المتقدمة التي لم تفعل ذلك”.
وإذ أشاد بالخطوة التي قام بها في منتصف نيسان العديد من الجهات الدائنة، ولا سيما دول مجموعة العشرين، بقرارها تعليق خدمة ديون الدول الأشد فقرا، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن هذا التعليق “غير كاف” ولا بد من تخفيف أصل الدين الذي يثقل كاهل هذه الدول.
واضاف: “يجب علينا أن نستعد لتخفيف محدد الأهداف للديون ولمقاربة أكثر شمولا وبنيوية لكي نتجنب، مهما بلغ الثمن، سلسلة من حالات الإفلاس في المستقبل يمكن أن تؤدي إلى كساد”.