Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر November 21, 2017
A A A
“عيد_الدني” … كلمات من القلب لرمز من رموز لبنان!
الكاتب: سعدى نعمه - موقع المرده

“إنك تملكين سيدتي صوتاً أكبر من ذاكرتنا وحبنا إلى هذا الـ”لبنان” الذي كان فردوساً وجعلت من نفسك ليس فقط سفيرة لبنان إلى النجوم ولكن أيضا رمز مجموعات ترفض أن تموت ولن تموت،
إن صوت هذه الفنانة هو ظاهرة طبيعية فمنذ 25 سنة وبعد ماريا أندرسون لم تر الريو دي جانيرو صوتا كصوت هذه اللبنانية”، بهذه الكلمات وصف الراحل محمود درويش السيدة فيروز ولكن مهما كتبنا لهذا الرمز اللبناني لن نفيه حقه.

في عيد السيدة فيروز خصّها ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي بهاشتاغ “عيد_الدني” ليتصدر في الـlebanon trends على موقع “تويتر” وهذا ابرز ما كتبوه لمعايدتها.

دوّنت عضو المكتب السياسي في المرده السيدة فيرا يمين عبر حسابها الخاص فقالت: “اليوم عيدها، اليوم #عيد_الدني لن أغرّد الا لها لأنه لولا صوتها لبُحّ كل تغريد ولانكسف العيد”.
وتوجهت الاعلامية مريم البسام للسيدة فيروز بالقول: “يا معمّرة بقلوب وغناني عيد الدني صوتك استقلال الي عندو فيروز عندو وطن ما بتهزموا امم”.

ونشر الاعلامي نيشان تغريدة كتب فيها: “عيد ميلاد السيّدة فيروز… صوتِك بالدّني… ودائمًا تصبحون على صوت فيروز…”.
وقالت الاعلامية ريما نجيم: “فيروز لو لم تكوني… لما كان لبنان
لو لم تكوني… لما أحببنا هذا اللبنان المجنون المجبول بحكايا الأبطال وصوتِك الصامد فينا من جيل الى جيل بَقيَ من لبنان الكرامة…
صدى صوت الملائكة مُنبعِثٌ من حنينٍ وأمسيات شوق وليال حزن وصلاة يردِّد
صوتي هو صوتها… حتى نهاية الازمان”.

وكتبت الاعلامية باتريسيا هاشم: “ما اروع الانتماء اليكِ عمراً كاملاً…
وغداً حين نرحل جميعاً، تبقين أنتِ هنا خالدة الى الازل، تعانقنين شامخةً شلوح الارز وثلوج صنين”.

وقالت “دعاء عبدالله”: “يا زهرة تشرين كل سنة و انت الدهب الغالي اللي مزين كل بيت”.
لتضيف ايلين سير: “كل عام وانتي الاسطورة اللي ما بتتكرر كل عام وانتي الصوت اللي كبرنا عليه واللي مرافقنا بكل صباحاتن”.
واعتبر “نيبال ادريس” أنه “مش صدفة عيدك وبوكرا استقلال معاني العيدين أجمل من بعض ظلم يقولوا اللي متلك قلال انت متلك ما خلق تنين عالأرض”.
وقالت “فرح”: “في مثل هذا اليوم نزل الى عالمنا ملاك.. في صورة فيروز تُحيي الموتى.. وتمشي على القلوب الأحياء.. تزرع ياسمين وزنابق حمراء..
مباركة انتي كيف وهبتينا كل هذا الحب”.
وكتبت “هبا بيطار”: “لمّا عحالي سكّرت الباب… لاقيتك بيني وبين حالي”.
وكتب لها “هشام”: “يا قَمر الندي والزَنبق .. يا وُجوه الـ بيحبّونا 82 عاماً من الحُبّ”.
ولفتت “مايلا سلمان” الى أنه “كل سنة و انتي مرافقتينا بالفرح، بالزّعل، بالوجع و بالأمل و بكل شي كل سنة حبِّك بيِكبر بقلبنا و كل سنة عم تغلي ع قلبنا و دايماً صوتك هوّي الوطن و الصلاة لَإلنا”.
وكتب “كريم”: “في الشّام ، لسنا نخشى الفناء فنحن ورثة الشّمس ، وأصدقاء فـيـروز الّتي غـنّت ، وربمّا قرأت طالعنا فغنّت لنا ” أيّام اللي جاية جاية … فيها الشمس مخبّاية … أنت القوي … وأنت الغني .. وأنت الدني … يا وطني “.

وأخيراً ليس غريباً أن يصادف عيد السيدة فيروز  وعيد الاستقلال في الاسبوع نفسه فهي رمز من رموز الاستقلال والوطن وأيقونة وطنية يفتخر بها كل لبناني وكل الوسط الفني”.