Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر June 25, 2018
A A A
عسر الهضم مشكلة شائعة لدى الاطفال.. ما أسبابها؟

عسر الهضم من المشاكل الشائعة جداً لدى الاطفال، خصوصاً أن جهازهم الهضمي لا يزال  حساساً تجاه العديد من العناصر الغذائية. وسنكشف أبرز اسباب عسر الهضم عند الاطفال.
الحساسية تجاه اللاكتوز
يعاني بعض الاطفال من الحساسية تجاه أنواع محددة من الاطعمة، ومنها اللاكتوز، الذي يتواجد بكثرة في الحليب، لذا يمكن للطفل الذي يعاني من هذه الحساسة أن يتعرض لعسر هضم شديد، يؤثر في جهازه الهضمي، ويترافق مع الآلام القوية في المعدة والبطن.
الاطعمة المعلبة والمقلية من اسباب عسر الهضم
يمكن أيضاً أن يصاب الأطفال بعسر الهضم حين يكثرون من تناول الاطعمة المعلبة والمقلية، فالاولى تحوي نسبة كبيرة من المواد الحافظة التي يمكن أن تتفاعل بشكل عكسي مع صحة الطفل، والثانية تكون مضرة جداً كون الجسم لا يمكنه هضمها بسهولة. لذا ابتعدي عن تقديم هذه الاطعمة بكثافة الى طفلك.
الطفيليات المعوية تسبب عسر الهضم
بعض الخلل الوظيفي في الجهاز الهضمي يمكن أن يؤدي الى عسر هضم شديد لدى الاطفال، حيث إن بعض الطفيليات التي تنمو في الامعاء يمكن أن تجعل عملية الهضم صعبة للغاية ويمكن أن تسبب بالتالي عسر هضم. من هنا اهمية مراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبيل للتخلص من هذه الطفيليات.
الديدان في الامعاء تؤدي الى عسر الهضم
نجد في الامعاء عدداً من الديدان المفيدة التي تساعد على الهضم والتخلص من الرواسب غير المفيدة للجسم، ولكن متى ازداد عدد هذه الديدان أو انضمت اليها بعض الديدان الاخرى، فهذا يمكن أن يقلل من وظيفة الجهاز الهضمي وخصوصاً الامعاء، وبالتالي يصعب على الطفل هضم طعامه بطريقة صحيحة، فيصاب بعسر هضم.