Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر September 29, 2017
A A A
عسال ممثلاً فنيانوس: نهدف لتوعية المواطن على قوانين الصيد البحري

 

عقدت مجموعة الصيد البحري في لبنان الضبية مؤتمراً صحافياً في مطعم سلطان ابراهيم – جونية للاعلان عن تنظيم مسابقة بطولة لبنان في صيد السمك الرياضية السنوية والتي تقام للمرة الاولى نهار الاحد في 8 تشرين الاول المقبل في خليج الضبية من منطقة نهر الكلب حتى نهر انطلياس إبتداءً من الساعة 6 صباحاً حتى الواحدة ظهراً، وستنطلق الزوارق المشاركة من ميناء الضبية وبالتعاون مع تعاونية الصيادين – ضبية.

وتقدم الحضور اسطفان عسال ممثلاً وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، رئيس ميناء بيروت محمد المولى، رئيس مصلحة المعدات البحرية في مرفأ بيروت المهندس بيار نافع، رئيس تعاونية الضبية عبدالله بو خليل، رئيس مكتب العمال في التيار الوطني الحر ميشال بو خزعا، عضو نقابة الصيادين بيروت طوني النقور، صاحب مجموعة مطاعم سلطان ابراهيم خليل الرامي، وحشد كبير من رجال الصحافة والاعلام .

البداية مع النشيد الوطني اللبناني الذي عزفته على آلة الكمان الطفلة يارا النقور، فكلمة ترحيبية لعريف الحفل الاعلامي شربل ضرغام، وتمّ عرض فيلم وثائقي عن دور المجموعة المنظمة وكيفية التحضير لاقامة الحدث. بعدها تحدث رئيس المجموعة حليم محبوب النقور الذي عرّف فيها على اعضائها. أضاف: “نحن يجمعنا شغف البحر ورياضة صيد السمك ونشدّد على احترام قوانينه على رغم انّ اخر تعديل له كان في العام 1929”. وتابع: “لقد اسّسنا لاحقاً – أي منذ العام 2015 – موقعنا على شبكة التواصل الاجتماعي وهدفه المشاركة في تجارب الصيد ومنع صيد شتى انواع السمك الصغير وذلك لانقاذ ما تبقى من الثروة السمكية ومنع رمي النفايات في البحر والصيد الجائر وغير القانوني. وأشار الى ان هناك مسابقات اخرى ستقام على طول الشاطىء اللبناني، كما انّ في نهاية هذا الحدث سيتم التبرع بالاسماك المصطادة لصالح جمعيات خيرية.

ثم كانت كلمة لعضو المجموعة دافيد عطالله الذي تحدث عن فكرة اقامة هذا الحدث والذي يُعتبر من ضمن النشاطات الرياضية البحرية وكيفية شروط المشاركة فيه، وشكر كل الداعمين والمعلنين والاولياء على ميناء الضبية. وأعلن عن مشاركة فرق من مصر وبريطانيا، واللافت المشاركة الانثوية التي تخطى عددها الـ 20.

كما تحدث أمين سر المجموعة جورج تازة الذي شكر رئيس واعضاء تعاونية الصيادين الضبية، وتلاه ممثل الوزيرالاشغال عسال الذي اشار الى ان مثل مبادرة كهذه مرحّب بها من قبل الوزارة، والوزير مع دعم جميع القطاعات التي تهدف لتوعية المواطن على قوانين الصيد البحري ونشر الثقافة وتأمين سلامة الارواح في البحار والمحافظة على البيئة البحرية.

– وفي الختام أقيم عشاء على شرف الحضور.