Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 15, 2022
A A A
عادات أكل صحّية يجب التزامها يومياً!

انّ الأكل الصحّي عبارة عن عملية مستمرّة تستغرق الوقت، خصوصاً إذا لم تأخذ صحّتك يوماً على محمل الجدّ. ولكي تتمكّن من تصحيح عاداتك الغذائية بنجاح، المطلوب منك الاقتناع بذلك واتخاذ الخطوة الأولى.

نشر تقرير موقع «تايمز أوف إنديا» مجموعة عادات أكل صحّية يجب التمسّك بها دائماً، وتحديداً:

– وضع جدول: تتمثّل أول قاعدة لبدء الأكل الصحّي بوضع جدول والتزامه. ويهدف ذلك إلى المساعدة على التحكّم في اليوم والغذاء بشكلٍ أفضل.

– تخصيص مذكّرة طعام: لا تتردّد في بدء تدوين كل ما تأكله على المذكّرة، وستُلاحظ تغيّرات في عادات الأكل خلال 21 يوماً.

– إجراء التعديلات ببطء: لا شكّ في أنّ التغيير يستغرق الوقت. ومهما كان نوع نظامك الغذائي المُعتمد لأعوام عديدة، فإنّ التحرّر منه سيحتاج بعض الوقت، لذلك يجب التحلّي بالصبر.

– وضع خطّة بدنية: إنّ الأكل الصحّي يترافق مع خطّة اللياقة البدنية. ليس بالضرورة أن تذهب إلى النادي الرياضي، إنما يمكنك ببساطة التزام أي نشاط يستهويك كي تستطيع الاستمرار في ممارسته لأطول فترة مُمكنة بِلا ملل.

– تناول كل الوجبات: من الضروري عدم حذف أي وجبة غذائية لبدء التخلّص من غالبية المشكلات التي تواجهها. إنّ الأكل الصحيح والصحّة الجيّدة يتوافقان مع بعضهما البعض.

– الابتعاد عن الصودا: لا تستمرّ في استهلاك المشروبات المعلّبة التي قد تبدو لك خالية من الأضرار. إعلم أنّ عبارات مثل «منخفض الكالوري» أو «0 كالوري» تُشير غالباً إلى مكوّنات مخبّأة قد تؤدي إلى أضرار دائمة.

– التحرّر من الكحول والتدخين: يمكن للكحول والتدخين تعطيل وظائف الجسم بشدّة، وكذلك وقف امتصاص المغذيات من المأكولات التي تستهلكها.

– التمسّك بالمنتجات الطبيعية: من المهمّ جداً أن تكون وجباتك الخفيفة مرتكزة على الخضار والفاكهة، كي تتمكّن من الحصول على سعرات حرارية صحّية تضمن لك الشبع والرضا.

– مراقبة حجم الحصص: يجب أن تكون الوجبات الغذائية صغيرة ومتواترة بما أنّ الجسم يستغرق الوقت لهضم الطعام.

– قراءة المُلصقات الغذائية: عليك الاطّلاع جيداً على محتويات كل منتج غذائي تشتريه من السوبر ماركت. إذ يمكن للمكوّنات المخبّأة أن تعمل بشكلٍ مُعاكس لما تخطّط له، وبالتالي المطلوب منك الحذر.

– شرب المياه: إحرص على شرب الكثير من المياه والسوائل الصحّية. يُنصح بتوفير 2 لتر من المياه يومياً، وذلك يحدث فقط عندما تُصبح زجاجة المياه صديقتك الدائمة أينما ذهبت.

– الطبخ في المنزل: من المهمّ جداً أن تبدأ بتحضير الطعام بنفسك، وبذلك ستفهم المكوّنات وتأثيرها في جسمك. والأهمّ من ذلك أنك ستتمكّن من السيطرة على ما هو مخبّأ في أطباقك.

– الأكل قبل 8 مساءً: بعد الساعة 12 ظهراً، تبدأ عملية الأيض بالتباطؤ. يعني ذلك أنه كلما تأخرت في الأكل كلما أصبحت عملية الهضم لديك أبطأ.