Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر November 26, 2023
A A A
طوني فرنجيه خلال عشاء “مرده” أستراليا: الطاقات البشرية اللبنانية ثروة لبنان وللتعاطي بجدية في ما يتعلق بأموال المودعين
31d76d6c-a961-45a9-af3a-4ccebdc5a56e
<
>

أكّد النائب طوني فرنجيه أنّ ” موقفنا واحدٌ وواضح ومتمثل بالدفاع عن أرض لبنان وحمايتها، وبحال توّسعت الحرب سنكون يداً واحدة فنؤكد أننا شعب يملك قيما وطنية وتربى على محبة الوطن والشراكة مع الآخر فيه.
وأضاف ” لا أحد في لبنان يرغب في توّسع دائرة الحرب، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الراهنة، وفي هذا الاطار نلمس حرصا عند مختلف الافرقاء لناحية عدم توسع رقعة النزاع”.
وقال” نأمل أن تستمر الهدنة التي تشهدها غزة والجنوب اللبناني ونثق بأنّ دماء الابرياء والنساء والأطفال ودموع أهالي الشهداء سيؤدوا إلى انتصار غزة والانسانية والانسان”.
الاغتراب اللبناني
فرنجيه وخلال كلمة له عبر “تطبيق زوم”، في خلال العشاء السنويّ الذي نظمته منسقية المرده في أستراليا، والذي حضره، راعي أبرشية أستراليا المارونية المطران أنطوان شربل طربيه، النائبة الأسترالية جوليا فين، المونسنيور مارسيلينو يوسف، الشيخ صبحي السلوم ، رئيس الرابطة المارونية جوزيف المكاري، الرئيس العالمي السابق للجامعة اللبنانية الثقافية الشيخ ميشال الدويهي، وممثلين عن الحزب السوري القومي الاجتماعي، حزب الوطنيين الأحرار، جمعية بطل لبنان يوسف بك كرم ، نادي شباب لبنان، تيار المرده ملبورن، مؤسسة الوزير اسطفان الدويهي ورابطة آل كرم، توجّه الى الحضور، مذكراً بمقولة الرئيس الراحل سليمان فرنجيه، الذي عندما قيل له إن الأمبراطورية الانكليزية لا تغيب عنها الشمس، أجاب حينها أنّ لبنان أيضاً لا تغيب عنه الشمس لأن شعبه منتشر في كل أنحاء العالم”.
وقال:”أنتم ثروة لبنان الحقيقية، فصحيح أن النفط هو قوة اقتصادية وثروة أساسية هامة يعوّل عليها، شرط إدارتها بشكل صحيح، الا اننا نثق أنكم انتم الثروة الفعلية لهذا البلد.
وثروتنا الحقيقية، هي الطاقات البشرية اللبنانية في الداخل والخارج، وهذه الثروة هي عصب لبنان الذي سيمكنه من النهوض من الازمة الحالية”.
ورأى فرنجيه أنّ ” هذه الثروة البشرية لا بد من الحفاظ عليها وتشجيعها بدلا من سرقة أموالها في المصارف، وهنا المطلوب هو مقاربة جدية متعلقة بالواقع الاقتصادي العام وبأموال المودعين في المصارف اللبنانية.
وفي هذا السياق، لا بد من إعلان الحقيقة للمودعين وكلّ اللبنانيين حول مصير أموالهم بغض النظر عن طبيعتها، ومن يتخلف عن قول الحقيقة وهو يدركها ليس جديرا في أن يكون في موقع المسؤولية.
فاعلان الحقيقة ومصارحة اللبنانيين بالتزامن مع وجود قضاء مستقل ومنصف، يعيدان عامل الثقة، فيعود المغترب الى لبنان ويجدّد استثماراته فيه”.
وتابع “هنا لا بد من الاشارة الى أن الموازنة العامة للعام 2024، تبدو وكأنها تتضمن استهدافا للمغتربين الذين يخلقون حركة اقتصادية خلال مواسم الاصطياف والسياحة في لبنان، ونحن وبعيداً عن مفهوم الشعبوية، لن نرضى بهذا الواقع ولن ندعه يمر”.
الملف السياسي الداخلي
وفي ما يتعلق بالجانب السياسي الداخلي، جدّد فرنجيه الدعوة الى التقاطع على المصلحة الوطنية بدلا من التقاطع على المشاريع الظرفية.
وأشار إلى أنّ “ثلاثة أمور أساسية لا بدّ من معالجتها حتى نضع لبنان على السكة الصحيحة:
1-المضي بالاصلاحات الاقتصادية التي يطلبها المجتمع الدولي والتي هي في الأساس حاجة لبنانية داخلية.
2-العمل على معالجة ملف النزوح السوري الذي حذّرنا منه منذ بدايته، وهنا نذكّر بأن الولادات الأجنبية في لبنان تخطت بأشواط الولادات اللبنانية، كما انه لا بد من الاشارة إلى الدعم الذي تقدمه بعض جمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، والذي نطرح حوله علامات الاستفهام لاسيما لجهة ظهوره كنوع من الحوافذ التي تهدف إلى ابقاء النازحين في لبنان.
3-إعادة ترميم العلاقات اللبنانية مع مختلف دول العالم، لاسيما الدول العربية بهدف وضع لبنان على خارطة الحداثة والتطوّر في المنطقة والعالم.
وأكّد فرنجيه انّه “لدينا مرشح واضح لرئاسة الجمهورية ولدينا نظرة واضحة حول شكل الحكومة المقبلة، لذلك نجدد التأكيد على اهمية الحوار، إيماناً منا أنه السبيل الوحيد للحفاظ على الصيغة اللبنانية والاستقلال والسيادة في لبنان”.
وختم معتبراً ان “الشغور او الفراع في قيادة الجيش غير محبّذ، وحالة الانتظار التي نعيشها ستستمر بحال استمر البعض في المراهنة على عامل الوقت والخارج في الوقت نفسه”.
المطران طربيه
وافتتح المطران أنطوان طربيه حفل العشاء، بصلاة، قال فيها: ” نصلي إلى الرب كي يرحم الشهداء ويوقف القتل والدمار ويعيد السلام إلى الأراضي المقدسة”.
وتمنى المطران طربيه “الخير لتيارالمرده ولكل المكوّنات اللبنانية”.
كرم
وألقى المنسق العام لتيار المرده في استراليا سركيس كرم، كلمة قال فيها: “سيدنا المطران طربيه، وجودك معنا عزيز الليلة علينا وشكرا عل كلامك ومحبتك..
حضرة المونسنيور مرسيلينو.. لا يزال صدى عظتك بقداس شهداء اهدن الأخير يتردد صداها بكل ضمير حي .. أهلاً بالنائب جوليا فين.. والأحزاب.. الأخوة في الحزب السوري القومي الاجتماعي والأخوة في حزب الوطنيين الأحرار.. والجامعة والجمعية والروابط والزملاء الإعلاميين الأعزاء..
الحضور الكريم، وجود كل فرد منكم نابع من محبتكم للصدق والصراحة والثوابت الوطنية التي يجسّدها رئيس تيار المرده سليمان فرنجية ونجله النائب طوني فرنجيه..
أهلا بالضيف القادم من لبنان الشيخ صبحي السلوم، الصديق المقرب من النائب طوني بك فرنجيه ومن المرده..
أهلا بوفد نادي شباب لبنان القادم من ملبورن برئيسه الاستاذ الياس فرح ومؤسسه الاستاذ طوني عيد وكل الأعضاء..
أحيّي حضور مرده ملبورن برئاسة المنسقة تيريز الجعيتاني فرشخ، التي أتمنى لها ولفريقها كل النجاح والتوفيق. وأتوجه بالشكر من المنسق السابق نبيل حنا الذي خدم طوال 11 سنة وساهم بتأليف لجنة مرده ملبورن الجديدة، وهو مستمر بالخدمة مقدماً النموذح الصحيح عن روحية التعاون والتضامن.
وتحية الى انطونيو فرشخ وماري جو فرنجية على حضورهما، ولكل الشباب والصبايا بملبورن…
وتحية تقدير ومحبة للرفاق في لجنة مردة استراليا على كل جهودهم.. لفرنسوا الجعيتاني وجان البايع ورامي الجعيتاني وريتشارد زعيتر وماما الحريكي وجوزيف المعراوي وبطرس فرنجية وعفيف الجوخدار وريمون فرنجية ورشيد نادر وريمون بو موسى وساسين محفوض..
وتحية من مرده استراليا لمسؤولة الانتشار كارول دحدح..
شكرا للشاعر الصديق مارون طراد.. ولريتشارد وكلوي زعيتر على التعريف الجميل”…

وشكر المنسق دعم مجوهرات صوطو لصاحبها بسام صوطو، وريتشارد وبوليت زعيتر Arabian Hire Sydney ، The Cuban Room لجورج زعيتر، وشكر ايضاً مايكل زيدان على تزيين القاعة، وسفريات Jetaround لشيبان فرنجيه.. وقاعات الريناسنس لمديرها سعيد صقر ولكل من ساهم بدعم المناسبة. ”
طراد
وكانت قصيدة وطنيّة للشاعر مارون طراد، هذا نصها:
الدولة يا بو طوني لفرض وجودها
أول ما بتبلش برسم حدودها..
تعلن بدستور ونظام يسودها
قوانينها وضوح الشمس ببنودها..
حاسب عصابات الحكم ع جحودها
السلخت عن الناس العظيمة جلودها
وكيف دولة عم يجوعو جنودها
بتقدر تبرر بالحياة صمودها
ما في طفل قعزل لأمو جعودها
لوما ربي بحضنها وع زنودها
اللبوة ان ما شبعوا شبالها من نهودها
بوعر الطبيعة مضحكة لقرودها
—-
يا أبن اهدن اللي الشرف معبودها
وراسك مغطّس بجرن معمودها
اهدن ما بخلت بكرمها وجودها
ان وقعت القرعة عليك يا سليمان بيك
كرسي الرئاسة قدها وقدودها

يا شبل هاك البيت والأرث العظيم
يا مستقيم وخط نهجك مستقيم
اسمك يا طوني بيك أرزة عا العلم
أصلك كريم وأبن المسامح كريم.

وعَرَّف الحفل ريتشارد زعيتروكلوي زعيتر بلباقة وأدت كلوي النشيدين الأسترالي واللبناني. ومن ثم وقف الحضور دقيقة صمت عن أرواح شهداء فلسطين وجنوب لبنان.