Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر February 23, 2018
A A A
“#طلّة_مارد” يكتسح تويتر … كلمات من القلب لطوني سليمان فرنجيه!
الكاتب: سعدى نعمه - موقع المرده
22d77d00-39b4-4477-8ba6-fdc7fef931b5 56d398ec-40eb-4ea3-80dd-76a9c2d42b2f d784f9ad-dadb-40fe-9eb0-1b28903af471
<
>

ترقب اللبنانيون على مدى أيام عدة اطلالة غير اعتيادية لشاب غير اعتيادي، فكانت المرة الأولى التي يطلّ فيها طوني فرنجيه في حلقة تلفزيونية لاقت أصداء ايجابية وشكلت أملاً للشباب وهو الذي وعدهم ان يكون الى جانبهم خاصة في مشاكلهم الاقتصادية التي يواجهونها في كل آنٍ، هو الذي يفتخر بأن الغفران هو المحطة المضيئة في تاريخ البيت السياسي الذي ينتمي اليه ولا يخجل من اي محطة في تاريخه وان اكثر ما يؤلمه في تاريخنا اللبناني هي النزاعات المسيحية-المسيحية وان المحطات المؤلمة كانت الحرب الاهلية، اما اهم محطة سياسية على وعيه السياسي فكانت اغتيال الرئيس رفيق الحريري .
قد يسود اعتقاد ان فرنجيه الابن لم يكن لتتسنى له فرصة خوض معترك الانتخابات النيابية لولا التوريث السياسي ولكن ما المانع أن يرث السياسة من هو اهل لها؟ أمام اللبنانيين اتضح أمس أن طوني سليمان فرنجيه هو وريث وطني وريث الاخلاق والكرامة.
الى ذلك، زخر موقع “تويتر” بالتعليقات وتصدر هاشتاغ “طلة_مارد” الـlebanontrends وقد حقق أكثر من ٦ مليون ونصف مشاهدة ووصل إلى أكثر من ٦٥٠ ألف حساب كما كتبت أكثر من ١٠ آلاف تغريدة تحمل الهاشتاغ ذاته فتوجه المغردون الى فرنجيه بأجمل العبارات والامنيات.
فغرد النائب علي بزي قائلاً: “بيلبقلك…. #طلّة_مارد .. #شاب_واعد”.
وغرّد منسق لجنة الشؤون السياسية في المرده الوزير السابق يوسف سعادة قائلاً: “حين يجتمع التاريخ العابق بالوطنية حتى الشهادة مع المستقبل الواعد تكون الطلّة #طلّة_مارد”، ليضيف عضو المكتب السياسي في المرده الوزير السابق روني عريجي​ “يحمل #طوني_فرنجيه أمل الشباب بمستقبل افضل في وطن مبني على القانون وتساوي الفرص والعدالة الاجتماعية، كما لديه ارادة صلبة بالتطوير السياسي، الاقتصادي والإنمائي ضمن الثوابت والمبادىء الوطنية والسياسية لعائلته ولتيار المرده. #طلّة_مارد”.
واعتبر المسؤول الاعلامي في “المرده” المحامي سليمان فرنجيه أن “الحق لا يموت #طله_مارد”.
ولفت الاعلامي غسان جواد أن “طوني فرنجيه اكثر “وريث” اقنعني منذ ان التقيته للمرة الاولى.. تحية”.
وطمأنت عضو المكتب السياسي في المرده السيدة فيرا يمين بتغريدتها قائلة: “لا تخافي يا بلادي طالما في الساحِ مارد” وطلتك #طلة_مارد.
وقالت الاعلامية جومانا بو عيد عبر حسابها: “نضجه الفكري و اتزانه بالاضافة الى الكاريزما المشبّعة بالعفوية والصدق سيجعله يتخطى الزعامة المناطقية . #طلّة_مارد”، قدامك هدفك و وراك و حدّك ناس بيعرفوا انك قدّ المسؤولية”.
وجاء في تغريدة الفنان ناجي الاسطا “الصديق طوني سليمان فرنجيه ..
بيك إبن بيك.. ذكاء وحضور وثقة وفكر وكاريزما.. حلقة ممتعة مع سيد الإعلام السياسي مارسيل غانم..”.
واضاف عضو لجنة الشؤون السياسية في المرده المحامي شادي سعد “#طلة_مارد هذا هو #طوني_فرنجيه متمكن وواثق، حالم ونظيف، ثابت، جريء ومنفتح”.
التفاعل على مواقع التواصل من كافة الاطراف دليل أن ما أظهره طوني فرنجيه مع #مرسيل_غانم أمر تفتقده الحياة السياسية في #لبنان”.
واعتبرت الاعلامية سمر ابو خليل أن “طوني فرنجيه الليلة كسر نظرية الوريث…شاب واعد…اكّد كفاءته من خارج جلباب ابيه..”
ليضيف الاعلامي يزبك وهبي “إطلالة واعدة لطوني فرنجيه في كلام الناس شاب مثقف قد تختلف معه في السياسة لكن لا يمكن إلا أن تُقدر إتزانه وإطلاعه على مختلف الملفات”.
الناقد والصحافي الدكتور جمال فياض قال ان “طوني سليمان فرنجيه شخصية واثقة، كاريزماتية، واعية، مثقفة، تفاجيء بسرعة البديهة والجهوزية التامة للإجابة على أي موقف! هذا رجل … الأمل بأن يكون بداية تغيير لجيل سابق لم يحقق كثيراً، ويخلص غداً لما يعلنه من مواقف اليوم..”
وغرد الاعلامي عباس الحاج حسن قائلاً: “#طلة_مارد تسونامي من اللطف والتهذيب والبساطة.يدخل القلب فورا .ضربة معلم مارسيل غانم استضافة تسونامي الشمال طوني فرنجيه . ابن ابيك .هذا الشاب المثال .كم اتمنى ان يكون على مساحة الوطن شباب يحمل الوطن في قلبه ممارسة واعتقاد امثاله.كل التقدير والاحترام للسهل الممتنع طوني فرنجيه.
ولفتت مُعدة ومقدمة البرامج أماني جحا الى أنها “ضد التوريث السياسي بكل اشكالو ولكن حق يقال: رغم صغر سنو الا انو يبدو اول مرة بشوف “فرخ البط عوام ” واضح في خلفية و في نظرة مستقبلية و الايام بتثبت اذا كان بس توريث متل سوابقو او قدام شخصية بتساهل مطرحها “..
وغرد مقدم البرامج وسام بريدي قائلاً: “مهارات التواصل بعد ٤٠ دقيقة من المقابلة طوني فرنجيه استطاع أن يجعلنا نتخطى موضوع الوراثة السياسية متمكن ، ناضج والثقة نتيجة تمكنه من ملفاته”.
واختصرت الاعلامية سوسن صفا كلامها بالقول: “#طلة_مارد وأمل كل شاب واعد”، #طلة_مارد ابن مارد”.
ولفت المهندس زياد تيودور مكاري الى أن “الليلة طوني فرنجيه الجدير بالسياسة غلب طوني فرنجيه الوريث و بكل فخر”.
وتساءل عضو هيئة الصندوق المركزي للمهجرين السيد جيلبير مرعب “اذا الوريث السياسي انسان خلوق ومحترم ونشيط ومتواضع ومتعلّم ومثقّف ووطني وخدوم وانساني ولبق ولديه حسّ سياسي، لماذا تظلمه؟ شو القصة عنزة ولو طارت؟ الناس ستذكرك دائماً بالخير”.
وجاء في تغريدة الاعلامية كريستين حبيب “بغضّ النظر عن الوراثة السياسيّة يللي أنا ضدّها، بس #طوني_فرنجيه شابّ فهمان وذكي وآخد عن والدو الصدق والعفويّة والبساطة”.
وغردت الصحافية بولا اسطيح: “هلق قسم كبير من الناشطين العونيين عم ينتقدوا #طوني_فرنجيه والتوريث السياسي..كأن رئاسة التيار الوطني الحر لم يرثها الوزير باسيل عن عمه الرئيس عون! اللي بيتو من قزار ما يراشق بحجار! #كلن_يعني_كلن”، اطلالة موفقة وواعدة لطوني فرنجيه في كلام الناس كل التوفيق في المسار السياسي الطويل”.
واعتبر الاعلامي رودولف هلال أن “الإطلالة الاولى لطوني سليمان فرنجيه .. اطلالة واعدة تبشّر بجيل شاب ترفع له القبعة، الأمانة بأمان .. #طلة_مارد”.
واشار الاعلامي باسل العريضي الى أنه “في اطلالته الاعلامية الاولى، واضح انه لدى طوني فرنجيه مقاربة سياسية مختلفة لكثير من المسائل وان كانت ضمن ذات الخط السياسي الثابت للوزير فرنجيه”.