Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر October 15, 2017
A A A
صفقات سان جرمان في مأزق تحقيقات الخليفي
الكاتب: أ ف ب

على أرض الملعب يقدم نادي باريس سان جرمان لكرة القدم أداء قوياً، لاسيما بفضل البرازيلي نيمار، إلا أن التحقيق السويسري بحق رئيسه القطري ناصر الخليفي، بصفته رئيساً تنفيذياً لمجموعة «بي إن» الاعلامية، يطرح علامات استفهام حول انعكاسه على نادي العاصمة الفرنسية. فقد أعلن القضاء السويسري الخميس الماضي فتح تحقيق جنائي بحق الخليفي والأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جيروم فالك، للاشتباه بوجود فساد في بيع حقوق نقل مباريات كأس العالم. كما كشف متحدث باسم الاتحاد أن الفيفا فتح تحقيقاً أيضاً بحق الخليفي، ودائماً بصفته الإعلامية وليس الكروية، أما النادي نفسه، فهو موضع تحقيق منفصل من الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) لتبيان ما إذا كان خرق قواعد اللعب المالي النظيف، وذلك في أعقاب نشاطه في سوق الانتقالات، وأبرز استحواذاته الصيفية، (نيمار القادم من برشلونة الاسباني لقاء 222 مليون يورو)، إلا أن سان جرمان يبدو مطمئناً، إذ أكد مصدر مقرب من النادي لوكالة فرانس برس ان التحقيق السويسري «ليس له أي تأثير». وأضاف: «ان التحقيق لا يزال جارياً، ناصر الخليفي (ورد اسمه في بيان مكتب المدعي العام السويسري) كرئيس لـ(بي ان ميديا)، لا ارتباط لذلك بباريس سان جرمان، لذلك ليس هناك أي ذعر لدى الرعاة أو لدينا».

ويجد النادي الباريسي نفسه حالياً في مرحلة يتعين عليه خلالها الحفاظ على صورته بأفضل شكل ممكن، لاسيما لأنه يسعى إلى زيادة إيراداته وتحقيق التوازن في موازنته بعد التعاقدات القياسية مع نيمار وكيليان مبابي هذا الصيف (أنفق أكثر من 400 مليون يورو) لتفادي عقوبة من الاتحاد الأوروبي في إطار اللعب المالي النظيف.

وفي ملف التحقيق السويسري شبهات بالرشوة والتزوير تطاول الخليفي وفالك لضمان نيل حقوق البث التلفزيوني لمباريات كأس العالم. وفي تفاصيل جديدة في القضية، أعلنت الشرطة الايطالية تفتيش ومصادرة فيلا في سردينيا وضعها الخليفي بتصرف فالك، ويأمل سان جرمان الذي حقق عائدات بلغت 520,9 مليون يورو في السنة المالية 2015-2016 بحسب شركة «ديلويت»، بزيادة إيراداته بنسبة تتراوح بين 20 و40 في المئة على المديين القصير والمتوسط لتفادي عقوبة الاتحاد الاوروبي، لاسيما من خلال الرعاية، ولكن هل تقوم شركتا «نايكي» الاميركية وطيران الإمارات، وهما أبرز شريكين رعائيين للنادي، باستغلال الوضع للتفاوض في موضع قوة على إمكان إعادة تقويم العقود.