Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر February 14, 2023
A A A
سفراء «اللقاء الخماسي» يضغطون لانتخاب رئيس للبنان
الكاتب: كارولين عاكوم - الشرق الأوسط

ضغطت الدول الخمس (الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية وقطر ومصر) المهتمة بالشأن اللبناني، على القوى السياسية اللبنانية لانتخاب رئيس للجمهورية، وإلا فإنها «ستعيد النظر» في علاقاتها مع لبنان، ولن تقدم له أي مساعدة، ما لم ينجز النواب اللبنانيون هذا الاستحقاق.

وبعد أسبوع من الاجتماع الذي عقدته في باريس مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، والمستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا، ومساعد وزير الخارجية القطري محمد الخليفي، والمستشار في الرئاسة الفرنسية للشرق الأوسط باتريك دوريل، ومديرة قسم الشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية آن غيغن، وسفير مصر في باريس علاء يوسف؛ جال وفد ضم سفراء الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، وفرنسا آن غريو، ومصر ياسر علوي، وقطر إبراهيم عبد العزيز السهلاوي، إضافة إلى المستشار في سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان فارس العامودي، على رئيسي البرلمان نبيه بري وحكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ناقلين إليهما رسالة «اجتماع باريس».

وفي حين اكتفى مكتب بري بالإعلان عن اللقاء، نقل مكتب ميقاتي عن السفراء تأكيدهم أن «عدم صدور بيان عن اجتماع باريس مردّه أن الاجتماعات مفتوحة ومستمرة من أجل دعم لبنان، والتشجيع على انتخاب رئيس جديد للجمهورية».

وقالت مصادر مطلعة على لقاءات الوفد لـ«الشرق الأوسط» إن «السفراء حملوا رسالة شديدة اللهجة وغير مسبوقة في ظل تعذر انتخاب الرئيس بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على الفراغ». ونقلت المصادر عن الوفد قوله: «نحن حريصون على لبنان، لكن لا يمكن أن نحل مكان اللبنانيين، والمسؤولية تقع على النواب»، محذرين من أنه «إذا لم ينتخبوا رئيساً فإن الوضع سيكون من سيئ إلى أسوأ»، وملمحين إلى «موقف سلبي من الذين يعطلون الانتخابات».

ومع تأكيد الوفد، حسب المصادر، أن «ليس هناك فيتو على أي شخصية، كما أنهم لا يدعمون مرشحاً دون آخر، أكدوا أن الاجتماعات ستبقى مفتوحة».
في المقابل، لفتت المصادر إلى أن رئيس البرلمان أوضح للوفد أنه سبق أن دعا إلى الحوار لكنّ هناك من يرفض الخطوة، معتبراً أن الجلسات تحولت إلى مهزلة، مؤكداً أنه لا بد من إيجاد مناخٍ مؤاتٍ لانتخاب رئيس، وقال: «لدينا أسابيع وليست أشهراً لأن البلد لم يعد يحتمل». كما ذكّر بمواصفات الرئيس التي سبق أن تحدث عنها وهي أن «يجمع لا يفرّق، وأن يكون منفتحاً على المجتمع الدولي».