Beirut weather 20.21 ° C
تاريخ النشر May 21, 2023
A A A
زيلينسكي يعترف بخسارة باخموت: لم يتبقَ شيء

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على ما يبدو الأحد، خسارة مدينة باخموت أمام القوات الروسية قائلا «لم يتبق شيء» منها. ورداً على سؤال من الصحافيين لمعرفة ما إذا كانت القوات الأوكرانية لا تزال تقاوم أو إذا كانت روسيا سيطرت على المدينة، قال زيلينسكي «يجب أن تفهموا انه لم يتبق شيء هناك»، مؤكدا «اليوم، باخموت باقية في قلوبنا فقط».

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أمس (السبت)، أن القوات الروسية بسطت سيطرتها الكاملة على مدينة باخموت بشرق أوكرانيا. بينما قال رئيس مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، في وقت سابق، إن قواته طردت الأوكرانيين أخيراً من آخر منطقة مأهولة داخل المدينة.

وقالت الوزارة في بيان: «نتيجة للأعمال الهجومية لوحدات (فاغنر) المدعومة بالمدفعية والطيران، تم استكمال تحرير أرتيوموفسك».

وهنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء (السبت)، «مجموعة فاغنر» وجيش بلاده، بعد إعلانهما السيطرة على باخموت، حسب بيان للكرملين نقلته وكالات أنباء روسيّة. ونقلت وكالة «تاس» بياناً للكرملين جاء فيه أنّ «بوتين هنّأ وحدات (فاغنر) الهجوميّة، وكذلك جميع جنود وحدات القوّات المسلّحة الروسيّة الذين قدّموا لها الدعم اللازم لإتمام عمليّة تحرير أرتيموفسك».

وشهدت مدينة باخموت، التي تشير إليها روسيا باسم أرتيوموفسك الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، قتالاً عنيفاً منذ 15 شهراً بين القوات الأوكرانية من جهة وقوات «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة مدعومة بوحدات من الجيش الروسي من جهة أخرى، وتمثل سيطرة روسيا على باخموت بعد أشهر من القتال أول انتصار كبير لموسكو في «العملية الروسية الخاصة» المستمرة منذ فبراير (شباط) 2022.