Beirut weather 28.41 ° C
تاريخ النشر July 1, 2024
A A A
ريبيكا الحصري ممثلة النائب فرنجيه في “مشروع الحقيقة والمصالحة لبنان”: لكتب تاريخ ومنهج محدّث
1034689 1034689
<
>

شاركت عضو لجنة الشؤون السياسية في المرده السيدة ريبيكا الحصري ممثلة النائب طوني فرنجيه في مشروع “الحقيقة والمصالحة لبنان” المنظم من “شركاء في الأبحاث الإجرائية” برعاية مؤسسة برغهوف والسفارة الفنلندية في لبنان حيث افتتحت السفيرة” أن مسكائن” اللقاء بالكلام عن التجربة الفنلندية في مسيرة المصالحة والسلام. التي تتطلب تضافراً وطنيا في مجالات بحثية وعملية مبنية على دراسات سياسية وتاريخية عديدة ومتنوعة.
وتخلل المشروع كلمات ركزت على ضرورة تكريس مبادئ المواطنية وقيم التعاطف والاستماع الفعال من اجل الحفاظ على تعددية السرديات ووضعها بالتوازي مع بعضها البعض لتشكل مادة حوارية بين جميع المقيمين على الأراضي، كما كان تأكيد على ان المصالحة يجب أن تبدأ من الذات السياسية لدى الفرد والجماعة والأحزاب.
وكانت لممثلة النائب فرنجيه السيدة ريبيكا الحصري مداخلة اشادت فيها بالمنظمة لإنتاجها للوثائقيات التي تقدم رؤى متنوعة حول الأحداث التي وقعت خلال الحرب.
واضافت: “يقولون غالبًا إن التاريخ يكتبه الفائزون، ولكن في الحرب الأهلية اللبنانية لم يكن هناك فائزون و في نفس الوقت من الضروري بالنسبة للطلاب والشباب أن يفهموا تاريخنا الحديث ويتعلموا من التجارب المؤلمة التي مر بها لبنان.
لذلك يجب على الدولة تأمين كتب تاريخ ومنهج محدّث. من هنا يمكن استخدام مفهوم تضمين سرديات متعددة في كتابة التاريخ هو منهجية علمية تشمل عدة خطوات مثبتة فعاليتها علميا، والتي يمكن أن توفر معلومات متعددة للطلاب عبر احترام وجهات نظر المشاركين المختلفة”.

وقالت:”اما إذا يجب أن تعتمد الحكومة ووزارة التربية والتعليم العلي هذه المنهجية العلمية رسميًا ليس مسألة تقتصر على المطالبة عبر الإعلام أو المؤتمرات فقط بل يجب على الجمعيات المعنية وضمن الاتحادات التي تنتمي اليها أن تدعم الوزارات المعنية وتناصر لكي يتم اعتماد وجهات نظرها في المناهج التعليمية، تساعد المسؤولين في فهم العملية العلمية والمساهمة في كتابة كتب التاريخ المحدثة.