Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر August 31, 2020
A A A
رؤساء الحكومة السابقون يُعلنون مصطفى أديب مرشحاً لرئاسة الحكومة الجديدة
الكاتب: عمر حبنجر - الأنباء الكويتية

يبدو أن التفاهم استقر على تكليف سفير لبنان في برلين د.مصطفى أديب بتشكيل الحكومة اللبنانية بعيد الاستشارات التي سيجريها الرئيس ميشال عون في بعبدا ظهر اليوم. وقد أعلن رؤساء الحكومات السابقون ​(نجيب ميقاتي​، ​​فؤاد السنيورة​، ​سعد الحريري، ​ وتمام سلام)​، انه بعد سلسلة مشاورات اتفق المجتمعون على تسمية السفير مصطفى أديب لرئاسة الحكومة​، آملين تكليفه بأعلى نسبة أصوات نيابية.
ولفت رؤساء الحكومة السابقون، في بيان تلاه السنيورة بعد اجتماع في ​بيت الوسط​ عشية بدء ​الاستشارات النيابية​ الملزمة لتسمية رئيس ​الحكومة الجديدة اليوم، إلى ضرورة أن يتم ​تشكيل الحكومة​ سريعا وان تتم صياغة بيانها الوزاري من دون إبطاء.
وأمل المجتمعون أن يتم تكليف أديب بأكبر عدد من الأصوات لتشكيل حكومة تحترم تنفيذ الاصلاحات، مشددين على ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة.
وقال السنيورة «المجتمعون أكدوا أن هدف العمل السياسي يجب أن يكون التصدي لمهمة انقاذ لبنان عبر تأمين كل مقومات النجاح».
يذكر أن اديب يشغل منذ عام 2013 منصب سفير ​الجمهورية​ اللبنانية لدى جمهورية ​ألمانيا​ الاتحادية، وحاصل على درجة الدكتوراه في القانون و​العلوم​ السياسية، وقد بدأ حياته المهنية كمدرس للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في لبنان وفرنسا.
وفي العام 2000 بدأ التدريس في كلية ​بيروت​ الحربية، وأصبح أستاذا متفرغا في ​الجامعة اللبنانية​.
كما أن أديب هو رئيس الجمعية اللبنانية للقانون الدولي والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية وعضو في جمعية خريجي ​الجامعات​ الفرنسية، و​الجمعية العربية للعلوم السياسية​، والجمعية الدولية للقانون الدستوري، والمرصد من أجل ​السلم الأهلي​ الدائم.
وتولى منصب مستشار رئيس الحكومة السابق ​نجيب ميقاتي​ منذ العام 2000 وحتى تعيينه سفيرا وظل مقربا منه.
وفي عامي 2005 و2006 مثل ميقاتي، كرئيس حكومة، أمام اللجنة الخاصة المكلفة بوضع ​قانون الانتخابات​ الجديد.
وله خمسة أولاد ويحمل الجنسية الفرنسية ومتزوج من سيدة فرنسية وهو عميد في السلك الديبلوماسي العربي في برلين.