Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر June 30, 2020
A A A
دياب: لتحييد لبنان عن اي عقوبات قد تُفرض على سوريا وخصوصاً قانون قيصر

أكد رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب خلال مشاركته الكترونياً في مؤتمر بروكسيل “عزم ​لبنان​ مواصلة التعاون لتخفيف معاناة النازحين و​اللاجئين​ وتعزيز قدرات البلدان المضيفة”، لافتاً إلى ان “المؤتمر ينعقد في ظل غياب حل سياسي للازمة السياسية وانتشار ​كورونا​ التي تشكل عدوّاً مشتركاً ومن ضحاياه الفئات الأكثر ضعفاً والنازحين”.
وأشار إلى ان “لبنان لم يسلم من تداعيات كورونا، لكن حكومتنا تمكنت من ادراج لبنان على قائمة الدول الـ15 الأولى التي انتصرت على الفيروس. ونحن نستضيف العدد الأكبر من النازحين واللاجئين والكلفة فاقت الـ20 مليار دولار واليوم تقدر بأكثر من 40 مليار دولار”، لافتا إلى ان “هذا حِملٌ ثقيل لحكومة جديدة نسبيا تعمل على انقاذ وطن يتخبط بالأزمات التي حولت نسبة كبيرة من مواطنيه الى مجتمعات ضعيفة و30 في المئة تحت خط الفقر، و55 بالمئة من النازحين تحت خط الفقر”. وأكد ان “الحكومة تعمل لاستعادة الاقتصاد ومعالجة المشاكل من خلال ورشة اصلاحات اعتمدت على الشفافية والمحاسبة ويتجلى ذلك باقرار خطة التعافي والتي ترمي لمعالجة المشاكل ذات الصلة بالاقتصاد المالي واستعادة الثقة وتحفيز النمو الاقتصادي وتحقيق القدرة على تحمل عبء الدين، وثانيا اطلاق المفاوضات مع صندوق النقد لبلورة برنامج شامل”.
ودعا دياب منظمة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الى تحييد لبنان عن اي عقوبات قد تُفرض على سوريا وخصوصاً قانون قيصر.
وقال: “الحكومة اللبنانية تؤكد تضامنها مع النازحين لكن نشدد على ان الحل هو بعودتهم الآمنة الى سوريا”.
واشار الى “اننا نعمل لاستعادة لبنان عافيته الاقتصادية واستعادة الثقة وتعزيز النظام المالي”. وقال: “نواجه ازمة متعددة الجوانب، ومسؤولية الإنقاذ تقع على عاتق اللبنانيين ولكن توفير الامن من اجل النمو هو مسؤولية دولية”.