Beirut weather 16.88 ° C
تاريخ النشر July 20, 2023
A A A
دولة عربية ضمن أكثر 10 دول تلوثًا حول العالم

كشفت إحصائيات جديدة عن دولة عربية وحيدة، ضمن قائمة أكثر 10 دول تلوثا حول العالم.
وجاء لبنان في المركز الثالث في قائمة منظمة “عالم الإحصاء” (World of Statics)، حيث تواجه أزمة هائلة في إدارة النفايات منذ عام 2015، بسبب عجز السلطة السياسية على معالجتها وإيجاد خطة متكاملة لإدارتها، ما نتج عنه أنهار القمامة في الشوارع واصطدامها في البحر، وكذلك انتشار المكبات والمطامر العشوائية في كل أنحاء البلاد.
وتعاني مدن لبنانية أكثر من غيرها من مشكلة تراكم النفايات، مثل صيدا جنوبا، وعكار شمالا، بينما المناطق التي تواجه مشكلة أقل فهي العاصمة بيروت وجبل لبنان، وفقا لوزير البيئة اللبناني، ناصر ياسين، في تصريحات صحفية. وأكد ياسين أنه يحاول منذ عامين إبقاء القطاع صامدا بالحد الأدنى، للحفاظ على النظافة العامة.

المركز الأول: منغوليا
احتلت منغوليا، الواقعة في آسيا الوسطى، المركز الأول في قائمة أكثر دول العالم تلوثا لعام 2023، والتي تواجه أزمة تلوث شديدة، نتيجة اعتمادها على الفحم في التدفئة والطاقة، ومعاناتها كذلك من عواصف ترابية تسبب رداءة جودة الهواء.

 

المركز الثاني: ميانمار
جاءت في المركز الثاني في القائمة ميانمار، التي تعاني من تلوث الهواء الناتج عن حرق المنتجات الزراعية، وانبعاثات السيارات.

المركز الرابع: غانا
تعاني من تلوث المياه وإزالة الغابات بسبب أنشطة تعدين الذهب.

 

المركز الخامس: نيجيريا
تعاني أكبر دولة في قارة أفريقيا من حيث عدد السكان، من تلوث شديد نتيجة النتاج الصناعي، وكذلك من أزمة في المياه والأراضي، الناتجة عن الانسكابات النفطية.
وفي المراكز التالية، تأتي أفغانستان في المركز السادس، وبنغلاديش في المركز السابع، وفيتنام في المركز الثامن، ونيبال في المركز التاسع، بينما جاءت بيرو في المركز العاشر.