Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر March 8, 2018
A A A
دولة تشهد أعلى معدلات لإنتحار النساء بالعالم
الكاتب: الشرق الأوسط أونلاين

نسمع كثيراً عن قوائم للدول التي تشهد نسباً عالية من حالات الانتحار، ولكن قليلاً ما نعرف عن البلدان التي تنتحر نساؤها بمعدلات أعلى عن غيرها.

وكشف تقرير لوكالة الـ«بي بي سي» البريطانية أن جمهورية غيانا، وهي دولة تقع على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية، تشهد أعلى نسبة لانتحار الفتيات في العالم.

وكشفت ملكة جمال سابقة في غيانا، لسيا بانش، أنها أقدمت على الانتحار عندما كانت في الـ14 من عمرها، وبعدما تعافت نفسياً، أصبح هدفها محاربة هذه الظاهرة المتفشية بشكل خطير في البلاد.

وأفادت بانش، وهي مغنية وفنانة متعددة المواهب: «أنا فخورة جدا بنفسي لكوني استطعت تخطي العوائق في حياتي، ولأنني هنا اليوم».
وأضافت بانش: «كل ما احتجته وقتها نصيحة تنقذني من الأفكار السيئة التي كانت تراودني، ولكنني لم أجد أي شخص واعٍ تمكن من إرشادي».

وتتعدد الأسباب وراء إقدام الفتيات على الانتحار في غيانا، أهمها ارتفاع نسبة الفقر، وتفشي ظاهرة الإفراط بشرب الكحول، وغياب التوعية النفسية في المدارس.

ولمحاربة ظاهرة الانتحار، قامت بانش بتأسيس جمعية متنقلة، تعطي دورات تأهيلية في المدارس للأساتذة والطلاب، وتقدم استشارات نفسية لأي شخص يعاني من الكآبة أو أي مشكلة اجتماعية أخرى.