Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر March 18, 2022
A A A
دراسة: ارتفاع ضغط الدم عند الوقوف قد يؤدي للإصابة بنوبة قلبية
الكاتب: الشرق الأوسط أونلاين

قد يؤدي الارتفاع الكبير في ضغط الدم عند الوقوف إلى تحديد الأشخاص المعرضين لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، وفقًا لبحث جديد نُشر بجمعية القلب الأميركية، حسبما ذكر موقع “ميديكال إكسبريس” الطبي المتخصص.
وحسب الموقع، قال المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ الطب الباطني في جامعة بادوفا بايطاليا الدكتور باولو بالاتيني “يعاني ما يقرب من نصف الأميركيين وحوالى 40٪ من الناس في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم؛ الذي يُعد السبب الرئيسي للوفاة الذي يمكن الوقاية منه في العالم”.
ووفقًا لإحصاءات أمراض القلب الصادرة عن جمعية القلب الأميركية لعام 2022، فإن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر أكثر عرضة للإصابة بخلل في الوظائف الإدراكية بخمس مرات ومرتين لتجربة ضعف الوظيفة التنفيذية والخرف ومرض ألزهايمر.
وفي هذا الاطار، عادةً ما ينخفض ​​ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) قليلاً عند الوقوف.
وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون بتقييم ما إذا كانت الاستجابة المعاكسة (ارتفاع كبير في ضغط الدم الانقباضي عند الوقوف) عامل خطر للنوبات القلبية وغيرها من أحداث القلب والأوعية الدموية الخطيرة؛ حيث قيّموا 1207 أشخاص كانوا جزءًا من دراسة HARVEST ؛ وهي دراسة مستقبلية بدأت في إيطاليا عام 1990 وشملت بالغين تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عامًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى غير المعالج.
وتم تعريف ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى على أنه ضغط الدم الانقباضي 140-159 ملم زئبق و / أو ضغط الدم الانبساطي 90-100 ملم زئبق. ولم يأخذ أي منهم دواءً لخفض ضغط الدم قبل الدراسة، وقد قُدِّر جميعهم في البداية بأنهم معرضون لخطر منخفض لأحداث القلب والأوعية الدموية الرئيسية بناءً على نمط حياتهم وتاريخهم الطبي (لا يوجد مرض السكري أو القصور الكلوي أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى). وعند التسجيل، كان متوسط ​​عمر المشاركين 33 عامًا فيما كان 72 ٪ منهم رجالًا وكانوا جميعًا من البيض. وقد تم أخذ ستة قياسات لضغط الدم لكل مشارك في أوضاع بدنية مختلفة ، بما في ذلك عند الاستلقاء وبعد الوقوف. وبلغ متوسط ​​ارتفاع ضغط الدم لدى المشاركين البالغ عددهم 120 مشاركًا (أعلى من 10٪) عند الوقوف 11.4 ملم زئبق؛ بينما كانت جميع الزيادات في هذه المجموعة أكبر من 6.5 ملم زئبق. وبلغ متوسط ​​المشاركين الباقين 3.8 ملم زئبق في ضغط الدم الانقباضي عند الوقوف.
وقارن الباحثون عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، والتدابير المخبرية، وحدوث الأحداث القلبية الوعائية الرئيسية (النوبة القلبية ، وآلام الصدر المرتبطة بالقلب ، والسكتة الدماغية ، وتمدد الأوعية الدموية في الشريان الأبهر ، وانسداد الشرايين الطرفية) وأمراض الكلى المزمنة بين المشاركين في المجموعتين. وفي بعض التحليلات لوحظ تطور الرجفان الأذيني؛ وهو عدم انتظام ضربات القلب الذي يعد عامل خطر رئيسيا للسكتة الدماغية. وقد تم تعديل النتائج حسب العمر والجنس والتاريخ الأبوي للإصابة بأمراض القلب والعديد من عوامل نمط الحياة والقياسات المأخوذة أثناء التسجيل في الدراسة.
وخلال متابعة 17 عامًا في المتوسط​​، حدثت 105 أحداث قلبية وعائية رئيسية. والأكثر شيوعا كانت النوبات القلبية وآلام الصدر والسكتة الدماغية المرتبطة بالقلب.
وفي الدراسة فان الأشخاص في المجموعة ذات أعلى نسبة ارتفاع في ضغط الدم بنسبة 10٪؛ كانت احتمالية تعرض المشاركين الآخرين لأحداث القلب والأوعية الدموية الكبرى بمقدار الضعف تقريبًا. ولم يكن لديهم عمومًا ملف مخاطر أعلى للأحداث القلبية الوعائية أثناء التقييم الأولي (خارج استجابة ضغط الدم المبالغ فيها للوقوف). وكانوا أكثر عرضة لأن يكونوا مدخنين (32.1٪ مقابل 19.9٪ في المجموعة غير الصاعدة). ومع ذلك كانت مستويات النشاط البدني قابلة للمقارنة، ولم يكونوا أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة وليس لديهم تاريخ عائلي من أحداث القلب والأوعية الدموية. كما كانت لديهم مستويات كوليسترول مواتية (انخفاض الكوليسترول الكلي وارتفاع كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة)؛ فيما كان ضغط الدم الانقباضي أقل عند الاستلقاء من المجموعة الأخرى (140.5 ملم زئبق مقابل 146.0 ملم زئبق، على التوالي). ومع ذلك كانت مقاييس ضغط الدم أعلى عند أخذها على مدار 24 ساعة.
وبعد التعديل لمتوسط ​​ضغط الدم الذي يستغرق أكثر من 24 ساعة، ظلت استجابة ضغط الدم المبالغ فيها للوقوف مؤشرا مستقلا لأحداث القلب المعاكسة أو السكتة الدماغية.
وبهذا فقد “أكدت نتائج الدراسة فرضيتنا الأولية (يمكن أن تكون الزيادة الواضحة في ضغط الدم من الجلوس إلى الوقوف مهمة من الناحية الإنذارية لدى الشباب المصابين بارتفاع ضغط الدم) لقد فوجئنا إلى حد ما أنه حتى زيادة طفيفة نسبيًا في ضغط الدم أثناء الوقوف (6- 7 ملم زئبق) كان ينبئ بأحداث قلبية كبرى على المدى الطويل”، حسبما يقول بالاتيني.
وفي مجموعة فرعية من 630 مشاركًا لديهم هرمونات ضغط تم قياسها من عينات بول على مدار 24 ساعة، كانت نسبة الإبينفرين / الكرياتينين أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع بضغط الدم أثناء الوقوف مقارنةً بأولئك الذين لم يرتفع ضغط الدم أثناء وقوفهم (118.4 نانومول / مول) مقابل 77.0 نانومول / مول ، على التوالي). وفق بالاتيني؛ الذي يبين “تعد مستويات الإبينفرين تقديرًا للتأثير العالمي للمنبهات المجهدة على مدار 24 ساعة. وهذا يشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أعلى ضغط دم عند الوقوف قد يكون لديهم استجابة تعاطفية متزايدة للضغوط… بشكل عام هذا يسبب زيادة في متوسط ​​ضغط الدم”.
وتشير النتائج إلى أنه يجب قياس ضغط الدم عند الوقوف من أجل تكييف العلاج للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وربما يمكن التفكير في اتباع نهج أكثر عدوانية لتغيير نمط الحياة وعلاج خفض ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بعد الوقوف.
ويؤكد بالاتيني “قد لا تكون نتائج هذه الدراسة قابلة للتعميم على أشخاص من مجموعات عرقية أو عرقية أخرى لأن جميع المشاركين في الدراسة من العرق الأبيض. إضافة إلى ذلك، لم يكن هناك عدد كافٍ من النساء في العينة لتحليل ما إذا كانت العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم أثناء الوقوف والأحداث القلبية المعاكسة مختلفة بين الرجال والنساء. نظرًا للعدد الصغير نسبيًا من الأحداث القلبية العكسية الكبرى في هذه العينة من الشباب. لذا يجب تأكيد النتائج بدراسات أكبر”.