Beirut weather 21.32 ° C
تاريخ النشر September 29, 2023
A A A
خطّار تفقد مراكز الدفاع المدني الإقليمية رفعاً للجهوزية في مواجهة خطر اندلاع حرائق الغابات

جال المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطّار في مراكز الدفاع المدني الإقليمية المنتشرة على طول الساحل اللبناني الشمالي انطلاقاً من طرابلس، مروراً بالبترون وجبيل وصولاً إلى جونية.

وتأتي هذه الجولة في باكورة الجولات التي يقوم بها المدير العام على مراكز الدفاع المدني الإقليمية في المناطق اللبنانية كافة، عقب التطورات الأخيرة التي شهدتها المديرية العامة، بجهود وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي، لجهة تثبيت المتطوعين الفائزين بالمباراة المحصورة لرتبتي فرد ورتيب والذين بلغ عددهم ٢١٢٤ عنصراً.

وقد أعطى العميد خطار توجيهاته إلى عناصر الدفاع المدني والتي تتلخص كالاتي:

“اتيت اليكم بعدما انتهى موضوع التثبيت بصدور المرسوم ومباشرتكن العمل كموظفين، انا وعدت ووفيت. واليوم بعد ان اصبحتم موظفين مثبتين عليكم الانتباه الى الامور التالية:

– التزام القوانين، يعني الحضور النظامي الى مراكز العمل. حالياً بسبب الظروف المالية والاقتصادية كل الأجهزة الأمنية تغض النظر عن عمل اضافي، ونحن كذلك لن نمنعكم من عمل ثان لكن لحين تصحيح الرواتب، عندها انتم مضطرون لان تتفرغوا للخدمة في الدفاع المدني. لكن انتبهوا أولوية وقتكم دائما للدفاع المدني.

-الانضباط وخصوصا الامتناع عن كتابة أو نشر أي آراء أو مطالبات متعلقة بالدفاع المدني بوسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي بدون اذن مسبق، وأي مخالفة تعرض الموظف للعقوبات المسلكية.

-احترام التسلسل، يعني لم يعد بامكانكم تأليف وفود والذهاب الى المسؤولين السياسيين من دون اذن مسبق يطلب من قبل ويشرح الهدف من الزيارة حتى آخد القرار بالموافقة اذا كانت الأسباب كافية.

وبالنسبة الى رواتبكم، كنت حريصا على ان تباشروا العمل منذ اليوم الاول لصدور مرسوم تثبيتكم في الجريدة الرسمية حتى تنحسب اعتباراً من مباشرتكم العمل، يعني كل التأخير بصرف رواتبكم ستقبضوه بمفعول رجعي من يوم مباشرة العمل.

اليوم نحن في عزّ موسم الحرائق، والمطلوب ان تكونوا في جهوزية كاملة للتحرك الفوري لنحاول السيطرة على الحرايق في بدايتها. وأكيد رأيتم الحملة الاعلامية عبر شاشات LBCI و MTV وغيرها.

أمر مهم ايضا وهو اننا عملنا منصة لكل واحد منكم يدخل اليها ويختار 3 أماكن ويلتحق بواحد منها من دون الحاجة الى الشفاعات، ونحن نلبي قدر الامكان طلباتكم.

يبقى ان انبهكم الى موضوع الهبات: ممنوع عليكم تنظيم حملات لتأتوا بهبات لانها اصبحت كالشحادة، لا يمكننا تشويه صورة الدفاع المدني ولا صورتكم انتم. أكيد نحن نرحّب بكل هبة شرط الالتزام بالقانون لجهة ورود كتاب من الواهبين الى المديرية العامة لنحضّر مشروع مرسوم قبول الهبة، وبعدها تستلمونها، مع التأكيد ان الهبات المالية ممنوعة وتعرّض من يستلمها الى العقوبة. وفي كل الأحوال ستتبلغون الأسبوع المقبل تعميما بهذا الخصوص، كما ستتبلغون عقوبات بحق كل من يقبل هبات خارج القانون”.