Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر May 21, 2018
A A A
«جيجي بوفون… بطل خالد»
الكاتب: أ ف ب

كان الحارس «الأسطوري» جيجي بوفون نجم يوم التتويج ليوفنتوس، في افتتاح المرحلة 38 والأخيرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم، فودعه جمهور «السيدة العجوز» برزانة وحصل بعد 17 عاما في ألوانه على الاحترام والمودة كما طلب.
وفي المباراة الاخيرة لبوفون ضد فيرونا على ملعب «اليانز ستاديوم» وامام 40 ألف متفرج، كان المشهد اكثر رزانة قبل بداية المباراة، حتى في ظل التشجيع الناري للحارس امام المنعطف الجنوبي بعد انتهاء عملية الاحماء.
وكان بوفون (40 عاما) حذر «اريد عيش هذا اليوم بشكل طبيعي. لن أطلب شيئا، باستثناء ما حصلت عليه. في طفولتي، لم أحب أعياد الميلاد وأن أكون مركز الاهتمام».
ورفعت الجماهير بعض اللافتات كتب عليها «17 عاما معك. شكرا جيجي»، «جيجي بوفون، بطل خالد»، «جيجي، قدسوه فورا»، مودعين الحارس الذي احرز معهم لقب الدوري 9 مرات.
وبعد تقدم يوفنتوس بهدفي دانييلي روغاني (49) والبوسني ميراليم بيانيتش (52)، اخرج المدرب ماسيميليانو اليغري حارسه المخضرم في الدقيقة 63 ليدخل بدلا منه كارلو بينسوليو. وتوقفت المباراة لدقائق قليلة، حيث خرج بوفون دامعا على غرار جماهير الفريق وعانق كل زملائه والجهاز الفني قبل ان يدور حول الملعب مودعا.
وقلّص فيرونا الفارق عبر اليسيو تشيرتشي (76)، ليحقق «بيانكونيري» الفوز 2-1 وينهي موسمه مع 95 نقطة، بعد ان ضمن تتويجه سابقا بلقبه السابع تواليا والـ34 في تاريخه.

وكان بوفون الذي حمل ايضا ألوان بارما (1995 و2001)، وجّه رسالة وداعية لجماهير يوفنتوس، قائلا: «6111 يوما. ستة آلاف لحظة من الشغف الصرف.
من الفرح، الدموع الخسارة والنصر. شكرا. شكرا لكل واحد منكم. لان كل واحد منكم ساهم بجعل كل لحظة من حياتي بقميص بيانكونيري مميزة. حياة أصبحت جلدي الثاني». وتابع: «حتما ستبدأ رحلة جديدة. كتاب جديد. يجب ان يبدأ… يوفنتوس عائلة. عائلتي. ولن اتوقف ابدا عن حبها، شكرها ووصفها منزلي لانها منحتني كثيرا. كل شيء. حتما اكثر مما منحتها».

من ناحية ثانية، أصيب ستة من مشجعي يوفنتوس خلال الاحتفالات، اثنان منهم في حالة خطيرة، عندما ارتطمت الحافلة التي كانوا يستقلونها في الموكب الاحتفالي بالكابلات الكهربائية المشغلة لترام المدينة. وأصيب ستة منهم، اثنان بقيا في المستشفى، حيث يعالج أحدهما من ارتجاج في المخ وإصابة أخرى في العنق. وأشارت وسائل الإعلام المحلية الى أن أحدهما إيطالي (38 عاما)، والثاني ايرلندي (63 عاما).

لاعبو يوفنتوس يحتفلون بوداع بوفون (رويترز)