Beirut weather 30.41 ° C
تاريخ النشر August 2, 2024
A A A
“جمعيّة ينابيع إهدنية” تقدّم ريسيتال “إيديك مسبحة الصلا” في كنيسة مار جرجس اهدن
1041159 1041159
<
>

قدّمت “جمعيّة ينابيع إهدنية” ريسيتال “إيديك مسبحة الصلا” إحياء “جوقة عدن للأولاد” بقيادة الاستاذ ألان الشيخ وفا ومشاركة الدكتور انطونيو الشيخ وفا في كنيسة مار جرجس إهدن.

انتقل اولاد الجوقة الذي بلغ عددهم حوالى الأربعين من “البادرية” حيث كانوا يتمرّنون الى الكنيسة على وقع نشيد “بقاديشا البطرك اسطفان” ووشاح الطوباوي البطريرك اسطفان الدويهي يلفّ اعناقهم.

بداية، تمنّت رئيسة “جمعيّة ينابيع اهدنية” الآنسة ميرنا بشارة “مساء عطراً بالقداسة الطالعة من وادي قنوبين لتغمر إهدن والعالم أجمع بالحبّ والصلاة والإنسانية”.

وقالت “نفتخر كوننا ننتمي لشعب أنبت الدويهي والصهيوني وكرم وغيرهم من اهل الفكر والقلم والروح، ومن الطبيعي أن نكرم اليوم البطريرك الدويهي أولاً بكونه ابن هذه الأرض الطيبة وكون ذكراه انطبعت بوجدان الاهدنيين على مدى أجيال رافقهم بتفاصيل حياتهم فكان المرشد والأب والمعلم والشافي، طوبوه وأخبروا أحفادهم عن مآثره وأعاجيبه”
وتابعت “نحن اليوم كجمعية ينابيع اهدنية نتبع خطى اجدادنا وافكارنا طالعة من ارضنا، من خمسة عشر سنة ونحن كجمعية نحتفل ونكرّم ونزرع ونحصد” وذكرت على سبيل المثال: “كنّارة الروح” تحية الى المكرّم البطريرك اسطفان الدويهي، و”نجمات من حبر”تكريم لسيدات رائدات في العلم…..”.

وأوضحت بشارة ان “جوقة إهدن” عمرها بالاشهر، أسستها الجمعية بمباركة من المونسنيور اسطفان فرنجية، وتتألف من بنات وصبيان بعمر الورود يشبهون بعفويتهم سنابل الفرح.. فرحوا لتطويب البطريرك الدويهي وتحمسوا لفكرة الريستال والتزموا بالتدريبات.. حفظوا الأناشيد بأصواتهم الملائكية”.

ولفتت الى ان أساتذة كبار كتبوا ولحنّوا ودرّبوا هذه المجموعة لإنجاح هذا الريسيتال شاكرة اهل الاولاد لالتزامهم ورعية زغرتا اهدن التي آمنت بهذا النشاط.

وتفاعل الحضور مع الجوقة ومع نصوص الاغاني الفولكلورية التي كتبها الشاعر جرمانوس جرمانوس، وموشّح بلدي للشاعر الراحل انطانيوس بو ملحم و”بقاديشا البطرك اسطفان” لجورج عرب و”بطركنا مار اسطفان” للأب دانيال شديد، واختتم الريسيتال بترنيمة جديدة “إهدن عم تصلّي” بصوت ايفي الشيخ وفا وأخيها الدكتور انطونيو الشيخ وفا من كلمات الشاعر شربل جرمانوس.

وبعد الريسيتال قدّمت الآنسة بشارة الدروع التكريمية لكل من: الشاعر جرمانوس جرمانوس الذي يلبي نشاطات الجمعية “بكرم أهل الجرد وبفكر أهل القلم وبيراع مستنير”، ألان الشيخ وفا، انطونيو الشيخ وفا، ماريان بشارة التي رافقت الجوقة منذ تأسيسها وفيكتوريا الحاج.