Beirut weather 18.54 ° C
تاريخ النشر August 7, 2017
A A A
جبران عريجي: سوريا بدأت بالخروج من المساحة المأساوية

أكد الرئيس السابق لـ”الحزبالسوري القومي الإجتماعي”جبران عريجي أن “كل الحركات لا تحصل في المجتمعات الا عند استقرار النظام الدولي الجديد، وحتى الآن لا يوجد نظام دولي جديد مستقر”.

و أوضح عريجي أنه “لم يحصل تقسيم او تبديل بالخرائط الا بعد تكون تفاهم دولي كبير حولها”، لافتاً الى ان “الخرائط لا تعدل من طرف واحد”.

واعتبر ان “ما هو حاصل الآن أن هناك توزع جديد للقوى في العالم ونفوذ جديد يتثبت ولكن يحتاج الى نظام”، مشيراً الى ان “روسيا عملت قوة وثبتتها بالشرق الأوسط وكذلك ايران وتركيا، واميركا تريد مناقشة الاعتراف بهذه التثبيتات وصياغة نظامها”.

ورأى عريجي “أننا نحن في مرحلة صياغة النظام الدولي وهذا الأمر يمر في توترات”، مشيراً الى أنه “حاليا صار هناك قوى اقليمية كبرى في المنطقة لصياغة ايقاع العالم بعد ان كانت اميركا هي الوحيدة التي تتحكم في هذا الإيقاع”.

ولفت الى ان “المساحات المأساوية التي تنشأ هي بسبب عدم الاستقرار الدولي”، مشيراً الى أن “سوريابدأت بالخروج من المساحة المأساوية وذلك بسبب صمودالجيش السوريوالنظام السوري”، معتبراً أن “الجيش السوري أثبت انه عظيم وقاتل الإرهاب ووقف بوجهه”.

وأكد عريجي ان “المعركة كانت تدمير المجتمع السوري وليس النظام السوري”، مشيراً الى ان “المشورع كان تحويل العالم العربي الى مراعي لتحقيق ما تريده اسرائيل”.