Beirut weather 26.41 ° C
تاريخ النشر November 12, 2017
A A A
جامعة عربية في مونديال روسيا
الكاتب: هاني عبد السلام - الشرق الأوسط

 

4 منتخبات عربية إلى مونديال روسيا للمرة الأولى
منتخبا المغرب وتونس يلحقان بالسعودية ومصر إلى مونديال 2018
بالفوز على ساحل العاج والتعادل مع ليبيا أكملا عقد الفرق الخمسة المتأهلة عن القارة الأفريقية
*

نجح منتخبا المغرب وتونس في حجز بطاقتيهما إلى مونديال روسيا الصيف المقبل، بعد انتصار الأول المثير على ساحل العاج في عقر داره بهدفين نظيفين، وتعادل الثاني مع ليبيا من دون أهداف في تونس. وبذلك ارتفع عدد الفرق العربية المتأهلة إلى المونديال الروسي إلى أربعة فرق للمرة الأولى بعد السعودية ومصر. كما اكتمل عقد المنتخبات الخمسة المتأهلة عن القارة السمراء بعد أن سبق وتأهلت نيجيريا بطلة المجموعة الثانية، ومصر بطلة الخامسة، والسنغال بطلة الرابعة.

في أبيدجان حسم المنتخب المغربي تأهله بفضل هدفين مبكرين في خمس دقائق بالشوط الأول حملا توقيع المدافعين نبيل درار ومهدي بنعطية في الدقيقتين 25 و30.

وكان المنتخب المغربي بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ العرس القاري للمرة الأولى منذ مونديال 1998 والخامسة في تاريخه، بيد أنه حقق الفوز، وهو الثالث له في التصفيات، فأنهاها في صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة دون خسارة، بفارق 4 نقاط أمام ساحل العاج التي فشلت في التأهل للمونديال الرابع تواليا، فيما حل المنتخب الغابوني في المركز الثالث بست نقاط بعد تعادله سلبيا مع ضيفه المالي (أربع نقاط).

وبلغ منتخب المغرب كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه بعدما حقق الإنجاز ذاته في أعوام 1970 و1986 و1994 و1998.
وشهد اللقاء مواجهة مثيرة بين هيرفي رينار مدرب المنتخب المغربي أمام ساحل العاج، الذي سبق للمدرب الفرنسي قيادته للتتويج بكأس الأمم الأفريقية في نسخة البطولة عام 2015 بغينيا الاستوائية.
*

وفي تونس حقق المنتخب صاحب الأرض مبتغاه بتعادله مع ضيفه الليبي صفر – صفر في الجولة السادسة والأخيرة للمجموعة الأولى، وضمن بطاقة الوصول إلى نهائيات روسيا الصيف المقبل، للمرة الخامسة في تاريخه. ورفعت تونس التي كانت في حاجة إلى نقطة التعادل لضمان التأهل إلى المونديال للمرة الأولى منذ 2006 رصيدها إلى 14 نقطة في صدارة المجموعة الأولى، مقابل 13 لأقرب منافسيها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي فازت على ضيفتها غينيا 3 – 1 أمس أيضا.

وكان المنتخب السنغالي قد انتزع بطاقة التأهل عبر المجموعة الرابعة بفوزه الثمين على مضيفه الجنوب أفريقي 2 – صفر أول من أمس في مباراة معادة من الجولة الثانية.

وأعيدت المباراة بقرار من الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب تلاعب الحكم الغاني جوزيف لامبتي بنتيجة المباراة الأولى التي أقيمت في 12 تشرين الثاني 2016 وانتهت بفوز جنوب أفريقيا 2 – 1.

وعاقب الاتحاد الدولي في آذار الماضي الحكم لامبتي بالإيقاف مدى الحياة، بسبب منحه جنوب أفريقيا ركلة جزاء وهمية، وقد أكدت محكمة التحكيم الرياضية هذا الإيقاف.

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها السنغال النهائيات في تاريخها بعد الأولى عام 2002 عندما بهرت المتابعين بقيادة المدرب الفرنسي الراحل برونو ميتسو ببلوغها الدور ربع النهائي وفوزها على فرنسا حاملة اللقب في المباراة الافتتاحية.

وعززت السنغال بقيادة مدربها ولاعب وسطها السابق أليو سيسيه صدارتها للمجموعة برصيد 11 نقطة بفارق 5 نقاط أمام بوركينا فاسو والرأس الأخضر اللتين تلتقيان الثلاثاء المقبل في واغادوغو ضمن الجولة السادسة الأخيرة في مواجهة باتت هامشية، وبفارق 7 نقاط أمام جنوب أفريقيا.
*

لاعبو منتخب المغرب يحتفلون بالتأهل (أ.ف.ب)