Beirut weather 19.65 ° C
تاريخ النشر April 6, 2018
A A A
جابر: “سيدر1” فرصة إذا عرفنا كيف نغتنمها

اعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ​ياسين جابر​ أنه “قد يكون مؤتمر “سيدر1” فرصةً إذا عرفنا كيف نغتنمها، وكيف نرضخ للإصلاح الحقيقي، وعدم إضاعتِها مثلما أضَعنا “​باريس​ 1 و2 و3″، مشيراً إلى أن “مبالغ قروض ​البنك الدولي​ و​الاتحاد الأوروبي​ «أصبحت معروفة”.
ورأى جابر أنّ “القطبة المخفية تبقى في موقف دولِ ​الخليج​ المشاركة في المؤتمر، علماً أنّ همساً يدور حول مفاجأة سعودية وإماراتية وكويتية”، لافتاً إلى أنه “بين يدي ​لبنان​ قوانين قروض أقرّها ​مجلس النواب​ بقيمة نحو 3 مليارات من الدولارات لا نقدِر على تنفيذها بسبب كلفة الاستملاكات. فإذا وصَل مبلغ نقدي خليجي تبدأ العجَلة في الدوران”.
ولفتَ الى أنّ “مؤتمر “سيدر1″ ركّز على ​البنى التحتية​، وكنتُ أتمنّى لو أخذت ​الحكومة​ بالاقتراح الذي تقدّمتُ به والقاضي بالمطالبة بإنشاء صندوق خاص لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير قروض إسكان لذوي الدخل المحدود والمتوسط وبفوائد مخفوضة، على ان يتمّ التعاون مع ​القطاع المصرفي​. فلو أدرجت ما اقترحته في خطتها المقدّمة الى المؤتمر لانعكسَ ذلك مباشرةً على ​الاقتصاد​ أكثر من الاتكال على مشاريع البنى التحتية فقط”.