Beirut weather 18.41 ° C
تاريخ النشر October 25, 2016
A A A
جائزة الكرة الذهبية
الكاتب: السفير

كشفت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية امس عن اسماء المرشحين الـ30 لجائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم ومن بينهم المرشح الاوفر حظا البرتغالي كريستيانو رونالدو بطل اوروبا مع منتخب بلاده ودوري ابطال اوروبا مع ريال مدريد الاسباني.
ونشرت المجلة الفرنسية اسماء 15 لاعبا حتى الآن وكشفت في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بانها ستعلن هوية الفائز في 13 كانون الاول المقبل، مشيرة الى انها ستنشر باقي الاسماء الـ15 على ثلاث دفعات على امتداد اليوم بمعدل خمسة لاعبين في كل دفعة بحسب الترتيب الابجدي.
وعادت جائزة الكرة الذهبية حصرا الى كنف مجلة «فرانس فوتبول» بعد انهاء الشراكة التي جمعتها بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» منذ العام 2010.
وكانت جائزة افضل لاعب في العالم تمنح خلال حقبة الشراكة بين «فرانس فوتبول» و«فيفا» في كانون الثاني في حفل يقام في زيوريخ السويسرية حيث مقر السلطة الكروية العليا.
وقد اجرت «فرانس فوتبول» تغييرات اخرى متعلقة بنظام منح الجائزة، حيث ان التصويت سيحدد الافضل من بين لائحة تضم 30 لاعبا وليس 23 كما جرت العادة في النسخ الاخيرة. كما ألغيت المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.
ورأت المجلة ان هذه المسألة تضيف المزيد من الحيادية في التصويت لان «الصحافيين لا يملكون زملاء (في المنتخب الوطني) للدفاع عنهم وليسوا مضطرين للمحافظة على الاجواء في غرف الملابس»، في اشارة منها الى اضطرار قادة المنتخبات والمدربين لمنح اصواتهم الى مواطنيهم من اجل تجنب اي إحراج.
وسيكون رونالدو الاوفر حظا لخلافة غريمه في «برشلونة» الإسباني والمنتخب الارجنتيني ليونيل ميسي والفوز بالجائزة بعد قيادته فريقه «ريال مدريد» الإسباني الى لقب دوري ابطال اوروبا للمرة الحادية عشرة في تاريخه، ومنتخب بلاده البرتغال الى لقبها الكبير الاول بتتويجه بطلا لاوروبا في تموز الفائت.
وضمت اللائحة الفرنسي انطوان غريزمان مهاجم «اتلتيكو مدريد» الإسباني الذي تُوج هدافا لدوري الابطال وحل ثانيا في بطولة اوروبا مع منتخب بلاده والكأس القارية العريقة مع فريقه المدريدي، في حين غاب مواطنه مهاجم «ريال مدريد» كريم بنزيمة عن اللائحة.

6b3129a3-4f55-4c4b-98b7-2973deeb9b7a

وهنا اسماء اللاعبين الـ15:
الارجنتيني سيرخيو اغويرو والبلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي الإنكليزي)، والغابوني بيار ـ إيميريك اوباميانغ (بوروسيا دورتموند الالماني)، والويلزي غاريث بايل والبرتغالي كريستيانو رونالدو والالماني طوني كروس (ريال مدريد الإسباني)، وحارس المرمى الإيطالي جانلويجي بوفون والارجنتينيان باولو ديبالا وغونزالو هيغواين (يوفنتوس)، والاوروغوياني دييغو غودين والفرنسي انطوان غريزمان وكوكي (اتلتيكو مدريد الإسباني)، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (مانشستر يونايتد الإنكليزي)، والإسباني اندريس إنييستا (برشلونة الإسباني)، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الالماني).