Beirut weather 18.41 ° C
تاريخ النشر December 13, 2018
A A A
تويني “يغرّد” في بيروت… والحوت يوقّع الصفقة في لندن
الكاتب: سلوى بعلبكي - النهار

لم يكن مفاجئا طلب وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني من شركة طيران الشرق الأوسط الكشف عن مضمون توقيع بروتوكول شراء عدد من الطائرات والمحركات النفاثة، فهذا الطلب لا يمكن أن يفهم إلا في إطار الحملة التي تشن على نجاح الشركة الوطنية منذ فترة. وإلا فما معنى أن يغض الطرف عن كل أوكار الفساد في كل وزارات الدولة الحيوية وينصبّ التركيز على شركة تجارية، تعمل وفقا لأحكام قانون التجارة، وإن يكن مصرف لبنان يمتلك 99% من أسهمها، وتخضع حساباتها للتدقيق من شركات عالمية، كما تخضع أعمالها للمراقبة والمصادقة من المساهمين؟
واللافت أن تويني ينشط على “تويتر” في تغريدات تطال “الميدل ايست”، فيما ملف الـ”ايدن باي” الذي تسبب بفيضان مجرور الرملة البيضاء والذي قال لـ”النهار” إنه أودع ملفه لدى النيابة العامة، لم يحظ بتغريدة واحدة من الوزير او “هيصة” اعلامية، كما هي الحال مع طيران الشرق الاوسط، فهل يتوقف الملف عند هذا الحد؟ يؤكد تويني أن وزارته ستتابع الملف، “فنحن نظرح أسئلة بسيطة ومن حقنا وحق المواطنين عموما الوصول الى المعلومات. والامر ليس مستغربا، فكل شركات الطيران، محلية كانت أم عالمية، تفصح عما تنوي القيام به من عقود بيع وما هي الاهداف الاقتصادية. وأنا كوزير لي الحق في سؤال هذه الشركة التي لها حصرية الطيران في لبنان، وفي حال لم يلبّ طلبنا فإننا سنطلب من القضاء التحرك”.
في المقابل، لا يخفي رئيس مجلس ادارة “الميدل ايست” محمد الحوت نيته تحديث اسطول طائرات الشركة وشراء طائرات جديدة! فلماذا هذا الاصرار، وهذه الاسئلة؟ يجدد تويني تأكيده أن الامر “لا يتعلق بحملة ضد الحوت أو غيره، فأنا لست من دعاة الحملات. الموضوع بسيط، أنا لم اطلب منه اسرار الالهة. كما أنني لم ألمح الى اي فساد، فنحن لسنا ضابطة استقصاء ولن نحل محل القضاء”.
وفي حين علل تويني طلبه المتعلق بـ”جدول أسعار مفصل لما سيتم شراؤه، وبيان الأسعار التي تقدمت بها كل الشركات المشاركة في المناقصة والجدوى الاقتصادية من هذه العملية”، بأن “المبالغ التي ستدفع باهظة للغاية في فترة ضيق وانكماش تمر بها المالية اللبنانية عموما”، استغربت مصادر متابعة أن يركز أسئلته على شركة ناجحة تسعى لرفع اسم لبنان عاليا، فيما غالبية الوزارات والمؤسسات العامة غارقة في الفساد من دون حسيب أو رقيب، ولم تكلف وزارة الفساد نفسها إصدار بيان أو “تغريدة”.
وكان تويني قد تلقى جوابا عن كتابه الذي أرسله الى الحوت في تاريخ 13 شباط 2017، إذ أكد الاخير “أن شركة MEA ليست شخصا من أشخاص القانون العام، فهي ليست إدارة عامة أو مؤسسة عامة تابعة للدولة، أو مصلحة خاضعة لوصاية الدولة، ولا تخضع لوصاية الدولة أو لأي رقابة مسبقة أو مؤخرة من أجهزة الرقابة الإدارية التابعة لها”.
وفي رده، يبدو الحوت متأكدا من انتفاء صلاحية تويني التدخل في شؤون المؤسسة، مؤكدا أن “ليس لدى الشركة ما تخفيه أو تخجل منه، لكنكم لستم المرجع الصالح لذلك”، كما اعتذر الحوت في كتاب آخر في 26 أيار 2017 عن “عدم امكان إجابة طلباتكم، وذلك وفقا للقوانين المرعية الإجراء”.
وما يثير الاستغراب ايضا، هو حال التخبط والارباك المسيطر على تويني، بدليل تغريدته التي رد فيها على نقابة موظفي الشركة بالقول “المطلوب من الـ MEA اظهار نتيجة مناقصة الـ Leasing التي تم اعتمادها وبأي ظروف”، علما أن لدى الشركة 4 طائرات فقط مستأجرة منذ عام 2012، فيما الطائرات الاخرى تم شراؤها، وكذلك الحال بالنسبة الى عقود الطائرات الجديدة التي موّل شراءها عدد من المصارف اللبنانية”.

في لندن… الوضع مختلف!
فيما كان تويني ينتظر جواب الحوت الذي حسم لـ”النهار” من لندن الامر بتأكيده أنه لن يزوده أي معلومات، فالموضوع “انتهى بالنسبة الينا”، كان رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة يباركان الاتفاق الذي وقعته الـ”الميدل ايست” مع شركة “رولز رويس” لتوفير الدعم لمحركات ترينت 7000 التي تحرك اسطول طيران الشرق الأوسط الجديد من طائرات آرباص A 330-900 NEO.

وقّع الحوت ورئيس مجلس إدارة “رولز رويس” إيان ديفيز العقد خلال منتدى الأعمال والاستثمار اللبناني البريطاني، في حضور الحريري وسلامة ووزير الدولة البريطاني للتعاون الدولي ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط اليستر برت، فيما أعدّ عضو مجلس ادارة “الميدل ايست” (شقيق الوزير تويني) ميشال تويني عقد الاتفاق.

ويتضمن العقد خدمة وصيانة طويلة الأمد طوال مدة تشغيل المحرك مع “الميدل ايست”، فضلاً عن شراء المحركات الاحتياطية وتوريد قطع الغيار. ويأتي هذا الاتفاق جزءا من تجديد لأسطولها من الطائرات عريضة الهيكل، شراء أربع طائرات آرباص NEO A330-900 التي تعمل بمحركات “رولز رويس ترنت 7000” إلى جانب إمكان شراء طائرتين أخريين، ومن المتوقع أن تسلّم الطائرات الأربع عام 2021.
وأكد الحوت التزامه “ضمان أن تكون شركتنا رائدة في مجال استخدام التكنولوجيا لتوفير خدمة وأداء متميزين للعملاء، وستساعد طائراتنا الجديدة ومحركات الجيل الجديد ترنت 7000 على تحقيق هذا الهدف. ويتوقّع أن يساهم عقد الصيانة الكاملة هذا في تحسين تكاليف الصيانة من خلال خدمة صيانة المحركات طويلة الأمد”.
أما ديفيز فقال: “يشرفنا ان نوقع هذا العقد مع أحد العملاء الأعزاء، الذي يتطلع إلى المستقبل ويستمر في تطوير قدرات أسطوله. هذا العقد هو محطة بارزة أخرى في علاقة قوية أقمناها معا لأكثر من 50 عاماً”.

ما هي مواصفات محرك ترنت 7000؟
محرك ترنت 7000 ذو قوة دفع من 68،000 إلى 72،000 رطل يُحدث تغييرا في مستوى الاداء واستهلاك الوقود مقارنةً بطراز ترنت 700. وبفضل الافادة من نسبة التفافية مضاعفة مقارنة مع المحرك السابق، سيحسِّن ترنت 7000 استهلاك الوقود بنسبة 10% وسيقلل من الضوضاء بشكل كبير.

4 طائرات ستتسلمها “الميدل ايست” سنة 2021.
“الميدل ايست” شركة تجارية!
شركة طيران الشرق الأوسط الخطوط الجوية اللبنانية ش.م.ل. هي شركة خاصة، مسجلة وفقا للأصول بالسجل التجاري تحت الرقم /1838/ بصفتها شركة تجارية مساهمة وخاضعة لأحكام قانون التجارة اللبنانية.