Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 18, 2024
A A A
توتر كبير بين ايران وباكستان… ماذا في التفاصيل؟
الكاتب: موقع المرده

تفجر توتر كبير بين ايران وباكستان لم تنفع لا الوساطة الصينية ولا الهندية في لجمه ما ادى الى استهدافات صاروخية متبادلة داخل اراضي البلدين.
فبعد يومين على تنفيذ طهران ضربات داخل الأراضي الباكستانية، أعلنت إسلام أباد ضرب مواقع في الداخل الإيراني.
وأوضحت وزارة الخارجية الباكستانية أن الضربات التي نفذتها كانت دفاعا عن أمن البلاد ومصلحتها الوطنية.
فيما كان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان افاد يوم الأربعاء أن بلاده ضربت “مجموعة إرهابية” في باكستان المجاورة. في إشارة إلى جماعة جيش العدل، التي تصنفها طهران إرهابية.
وتتبادل طهران وإسلام اباد بانتظام اتهامات حول السماح لمسلحين باستخدام أراضي الدولة الأخرى لشنّ هجمات.
وكان سبق لجماعة “جيش العدل” المتطرفة أن تبنت عمليات استهدفت عناصر أمن ومدنيين في الأعوام الأخيرة، في محافظة سيستان-بلوشستان. وبين هذه الاعتداءات هجوم في شباط 2019 .
كما تعرض عدد من عناصر قوات الأمن الإيرانية في المحافظة للخطف على يد مجموعات تصنفها إيران “إرهابية”.

ورغم رد باكستان على القصف الايراني بقصف اخر الا انها شددت على احترام سيادة إيران ووحدة أراضيها، لافتة إلى أنها ستواصل مساعيها لإيجاد حلول مشتركة مع طهران ضد الإرهاب، وفق فرانس برس.

وكان مسؤول في المخابرات الباكستانية أعلن بوقت سابق اليوم أن بلاده نفذت ضربات داخل الأراضي الإيرانية، وأضاف أن الضربات استهدفت مجموعات مسلحة مناهضة.
وبحسب ما ذكرت وكالة الإعلام الإيرانية (إرنا) إن عددا من الانفجارات سُمع صباح اليوم الخميس داخل محافظة سيستان وبلوشستان بالقرب من مدينة سراوان، وفقاً لنائب حاكم المحافظة الذي ذكر ان من بين الضحايا ثلاث نساء وأربعة أطفال وهم مواطنون أجانب.