Beirut weather 26.41 ° C
تاريخ النشر June 19, 2017
A A A
تقنية الفيديو: عدالة أكثر و متعة أقل
<
>

 

شهد اليوم الثاني من فعاليات بطولة كأس القارات عددًا من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل، وأغلب هذه الحالات تعود إلى خاصية الإعادة باستخدام تقنية الفيديو. على اثرها، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قبل انطلاق البطولة عن عزمه استخدام خاصية الإعادة باستخدام تقنية الفيديو في مباريات البطولة كخطوة أولى وتجريبية على مستوى البطولات الدولية المدرجة في أجندته. وقد قام بتأهيل وتدريب الحكام على استخدام هذه التقنية، حيث أُحدثت غرف خاصة في الملاعب المستضيفة لمباريات البطولة لتتضمن مختصون تقنيون، بالإضافة الى ثلاثة حكام لمعاينة الحالات التحكيمية.
اليوم الثاني من بطولة كأس القارات في روسيا شهد حالات استدعت تدخل هذه التقنية بطلب من الحكم الرئيسي. ففي مباراة البرتغال والمكسيك تم إلغاء هدف للبرتغال بعد الرجوع للفيديو. والأمر نفسه كان في مباراة تشيلي والبرتغال، حيث أُلغي هدف لتشيلي. فتقنية الإعادة باستخدام الفيديو، نالت حصتها من الانتقادات ما بين مؤيد ومعارض.
من جهتها، انتقدت صحيفة ماركا الإسبانية التقنية الجديدة بسبب الوقت الذي تحتاجه، حيث تستغرق بين دقيقة ودقيقتين لحسم القرار النهائي. فيما أكد المدرب التشيلي أنه بحاجة لوقت أكثر للتأقلم مع النظام الجديد، اعتبر أرتورو فيدال، لاعب المنتخب التشيلي، أن الوجه السلبي الوحيد للتقنية هو صعوبة استيعاب ما يحدث، وحتى إذا كان القرار صحيحاً فإنه يؤثر على نفسية اللاعبين. أما فرناندو سانتوس، مدرب المنتخب البرتغالي، فشكك بإمكانية هذه التقنية لتطوير كرة القدم.