Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر October 28, 2019
A A A
تعرّفوا على الخضروات والفواكه الغنية بالكالسيوم

يُعتبر الكالسيوم من العناصر الشديدة الأهمية للجسم، فهو يعمل على تقوية العظام والأسنان، كما أنه يساهم في تعزيز صحة الكلى والجهاز العصبي والكتلة العضلية، وفي الوقت عينه يحفّز الجسم على إنتاج بعض أنواع الهرمونات والأنزيمات المهمة والضرورية. المعروف أن الأنواع الغذائية الأكثر غنى بالكالسيوم هي الحليب ومشتقاته وبياض البيض، ولكن هناك أيضاً العديد من أنواع الفواكه والخضروات التي تُعتبر من أهم المصادر الغذائية للكالسيوم، فتعرّفي على البعض منها.
الفواكه الحمضية
على مثال البرتقال، اليوسفي، الغريب فروت، الليمون. فهذه الأنواع الغذائية تمنح الجسم نسبة عالية من الكالسيوم، فعلى سبيل المثال، يحتوي كل 249غ من عصير البرتقال المُدعّم على 349ملغ من الكالسيوم. أما كمية الكالسيوم الموجودة في 195غ من اليوسفي فهي 72ملغ، بينما يحتوي كل 180غ من البرتقال على 72ملغ من الكالسيوم. ومن هنا فإن الحمضيات هي من الأطعمة الغنية بهذا العنصر الشديد الأهمية للجسم.
أنواع أخرى من الفواكه
كل 180غ من الكيوي يحتوي على 61ملغ من الكالسيوم، بينما يحتوي كل 140غ من التوت على 55ملغ من الكالسيوم، وكمية الكالسيوم الموجودة في 165غ من الجوافة فهي 30ملغ، وكل 145غ من الجوافة يحتوي على 30ملغ من الكالسيوم، بينما يحتوي كل 145غ من البابايا على 29ملغ من الكالسيوم. والجدير بالذكر أيضاً أن بعض أنواع الفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، فكل كوب من التين المجفف يحتوي على 241ملغ من الكالسيوم، بينما يحتوي الكوب الواحد من الزبيب على 77ملغ من الكالسيوم.
الخضروات الغنية بالكالسيوم
بعض أنواع الخضروات تحتوي على كميات لا باس بها من الكالسيوم، فعلى سبيل المثال كوب من البامية المطبوخة يحتوي على حوالي 175ملغ من الكالسيوم، بينما كل كوب من الكرنب المطبوخ يحتوي على 266ملغ من الكالسيوم، أما كوب السبانخ المسلوق فهو يحتوي تقريباً على 245ملغ من الكالسيوم. ومن ناحية أخرى، يحتوي كوب البروكولي المسلوق على حوالي 63ملغ من الكالسيوم، أما كوب الكرفس فهو يحتوي تقريباً على 40ملغ من الكالسيوم.