Beirut weather 22.71 ° C
تاريخ النشر June 12, 2017
A A A
تطوير “عباءة” خفيّة للجنود!
الكاتب: اليوم السابع

طوّر علماء من جامعة ولاية ساراتوف في روسيا عباءة خفيّة مصنوعة خصيصاً للجنود، لمساعدتهم على خداع الأعداء والقيام بالمهام المطلوبة من دون أن يتمّ الكشف عنها من قبل الرادارات وأجهزة الراديو.
ووفقاً لموقع “ibtimes” البريطاني لن تشبه العباءة تلك التي تظهر بأفلام الخيال العلمي مثل أفلام هاري بوتر، ولكن يمكن أن تكون تقنية دفاع مهمة للمستقبل، تجعل قوات العدو غير قادرة على الكشف عن الجنود، فباستخدام خصائص امتصاص الراديو سوف تسمح التقنية للجنود أثناء ارتدائهم الزي العادي أن يكونوا غير مرئيين لأجهزة رادار العدو.
وقال العلماء في بيان إنّها “ستسمح بنقل خصائص امتصاص الراديو لأي نسيج عملياً من دون تغيير كتلته ومعالمة، وبعبارة أخرى، ستسمح هذه التقنية على مساعدة المقاتلين على ارتداء الزي العادي غير المرئي لأجهزة الاستطلاع الرادار”.
وستتكوّن العباءة من غشاء متطوّر يستخدم تقنية معالجة النانو، فالخلايا الحساسة للضوء صغيرة الحجم يمكنها الكشف عن الألوان المحيطة والإشارات الكهربائية ثمّ تحريك الطبقة العليا لتقليد تلك الألوان باستخدام الأصباغ الحساسة للحرارة، باستخدام هذه التكنولوجيا، يمكن تطوير العتاد العسكري ليتناسب مع مجموعة واسعة من درجات الحرارة والأحمال.
طوّرت هذه التكنولوجيا لأول مرة من قبل جامعة “إلينوي” ومعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، وقد اختبر الجيش الأميركي والمملكة المتحدة بالفعل مجموعة من هذه العباءات منذ عام 2015 ولكن يتمّ الاستمرار في تطوير التكنولوجيا المتقدمة لإتقان فن التمويه.