Beirut weather 19.1 ° C
تاريخ النشر January 25, 2020
A A A
تجنّبي هذه الأخطاء أثناء موعد نوم طفلك
الكاتب: نواعم

في نهاية اليوم، تكونين مرهقة، كلّ ما ترغبين فيه هو أن ينام طفلك بسرعة حتى تحظي بوقت خاص بكِ، أو التواصل مع زوجك، لذا فإن أيّ سلوك لطفلك مخالف لتوقعاتك قد يُقابل بغضب وإحباط منكِ.
ولكن يجب أن تدركي أهمّية وقت الذهاب للفراش بالنسبة للطفل، فهو وقت ذهبي للتواصل مع طفلك، والتأثير عليه، لذا عليكِ أن تتحلي بالصبر من أجل الحصول على وقت ثمين مع طفلك خلال هذا الوقت، فالصبر يساعدكِ على تجنّب الوقوع في بعض الأخطاء التي قد تفسد عملية نوم طفلك، وأبرزها الأخطاء الثلاثة التالية:
1- تجنبي تصحيح سلوكيات طفلك قبل النوم
في نهاية اليوم يكون طفلك أيضاً مرهقاً، لذا قد يظهر هذا التعب في صورة انخفاض مستوى سلوكياته، وعلى الرغم من المضايقات التي قد تتعرّضين لها نتيجة بعض سلوكياته، يجب أن تتحكمي بأعصابك، وتتجنبي تأديبه في هذا الوقت، يمكنك توجيه بعض النصائح إلى الطفل، ولكن لا تستخدمي أساليب التأديب والعقاب، فهدفك في هذا الوقت هو إرساله إلى أحلامه السعيدة بسلام.
2- أظهري حبّك لطفلك
اجعلي إظهار الحب لطفلك ضمن روتين النوم، لا تتركيه في فراشه دون معانقته وإخباره كم تحبّينه وتتمنين له نوماً هنيئاً، فهذه اللحظات القليلة لها تأثير كبير وعميق على علاقتك بطفلك.
قد تشعرين بالتعب والإرهاق، ولكن تذكري أن إظهار الحب لطفلك لن يستغرق وقتاً طويلاً، فعناق لا يتعدّى 30 ثانية، مع كلمة أحبّك، أنا فخورة بك، أنت بطلي، سوف يغمر صغيرك بالحب.
3- لا تظهري ضجرك
قبل النوم قد يحاول طفلك الهروب من موعد نومه عبر طلب كوب من الماء، أو الذهاب مرة أخرى للحمام، أو الإلحاح في طلب قراءة قصّة ثانية، أنتِ بالفعل متعبة وقد تصيبك هذه الأفعال بالضجر، ولكن عليكِ الحرص على عدم إظهار ضجرك لطفلك، اجعلي وجهك مبتسماً وملامحك هادئة، وتذكري أن هدفك هو نوم طفلك بهدوء وسلام ومحبّة.