Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر October 11, 2019
A A A
تجنّبوا هذه الاطعمة والمشروبات لأنها تسبب عسر الهضم
الكاتب: صحتي

عسر الهضم أو عدم القدرة على هضم الطعام بسهولة وبطريقة طبيعية هو من المشاكل الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبب العديد من الأعراض المزعجة مثل الشعور بالإنتفاخ والأوجاع في منطقة البطن والمعدة، التجشؤ والغازات إضافة إلى نوبات الغثيان والقيء، حموضة في المعدة والشعور بطعم حمضي مزعج في الفم. فما هي الأطعمة التي من الممكن أن تتسبب بعسر الهضم؟

 

1- الأطعمة الغنية بالدهون:
لا سيما الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة التي تكون مشبعة بأنواع الدهون والسكريات التي يصعب تفكيكها وهضمها، كما أنها تسبب أيضاً الارتجاع المريئي والشعور بالحموضة في الفم والمعدة والاضطرابات في الجهاز الهضمي.
ومن ناحية أخرى، فهذه الأنواع من الأطعمة تسبب أيضاً أضراراً أخرى بالنسبة إلى الجسم البشري، أبرزها البدانة وأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم وتراكم الكولسترول الضار في الجسم وتصعّب عملية الأيض والتخلص من البقايا.

 

2- التوابل والأطعمة الحارة:
بالنسبة إلى بعض الأشخاص تسبب التوابل والفلفل الحار وجميع أنواع الأطعمة ذات الطعم القوي بنوبات من الحموضة ومن الإرتجاع المريئي والإنتفاخ والغازات.
وتكون هذه المشكلة في ذروتها إذا تمت إضافة هذه التوابل إلى الأطعمة المقلية والغنية بالدهون، فتكون أعراض عسر الهضم مضاعفة وشديدة الإزعاج.

 

3- منتجات الألبان:
تسبب منتجات الألبان عسر الهضم للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز، أو “عدم تحمّل اللاكتوز”. لذلك يُنصح هؤلاء بالابتعاد عن هذه الأنواع الغذائية والاستعاضة عنها بأنواع الحليب النباتية والأطعمة التي تُحضّر منها مثل الأجبان والكريما، ونذكر من أنواع الحليب النباتي حليب اللوز وحليب الصويا وغيرها من الأنواع اللذيذة الطعم والتي لا تسبب عسراً في الهضم.

 

4- المشروبات الغنية بالكافيين:
ونذكر منها القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، فهذه الأنواع من المشروبات تساهم كثيراً في الإصابة بالارتجاع المريئي وبعسر الهضم لأنها تسبب بارتخاء عضلة المريء، أي العضلة الموجودة بين المعدة والمريء، والتي تقوم وظيفتها على الانفتاح عند دخول الطعام إلى المعدة والانغلاق بعد ذلك، ولكن هذه المشروبات تجعلها غير قادرة على الانغلاق تماماً بعد تناول الطعام مما يسبب رجوع محتويات المعدة من طعام وأحماض إلى المريء.