Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر February 11, 2024
A A A
بينها التبرع بالدم وامتلاك قطة… عادات بسيطة تحمي صحة قلبك

هل تعلم أن الإنسان ليس مضطراً للالتزام بأهداف كبير؛ مثل اتباع نظام غذائي محدد، أو المشاركة في سباق للماراثون لتحسين صحة قلبه؟ وأنه بدلاً من ذلك، يمكن لسلسلة من التغييرات الصغيرة في العادات أن تكون لها فوائد كبيرة على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يقلل من نسبة الكوليسترول ويخفّض ضغط الدم، وفق ما ذكره موقع «ديلي ميل» البريطاني.

ويقول الباحثون إنك تحتاج فقط إلى إجراء تغييرات صغيرة على روتينك اليومي لرؤية فرق كبير في صحة قلبك، وهذا لا يشمل التدرب في صالة الألعاب الرياضية كل يوم، لكن ركوب الدراجات والمشي وامتلاك حيوان أليف يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وحسب «ديلي ميل» فإن أبرز التغييرات التي يمكن إدخالها على برنامجك اليومي، ما يلي:

ركوب الدراجة لمدة 12 دقيقة يومياً يكفي للبدء في تحسين نظام القلب والأوعية الدموية لديك، ويقلل نسب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب، كما أنه يُخفّض ضغط الدم، ويُحسّن وظائف الكوليسترول والإنسولين، ويُقلل من مستويات الالتهاب والإجهاد.

تناول ما بين كوب واحد وخمسة أكواب من القهوة يومياً يرتبط بانخفاض احتمال الإصابة بأمراض القلب، وسرطان الكبد، وسرطان بطانة الرحم، والاكتئاب.

يعد التبرع بالدم طريقة للمساعدة في إنقاذ أرواح الآخرين، لكنه ينقذنا أيضاً؛ لأنه يفيد صحة القلب والأوعية الدموية، ويعد التبرع بالدم بانتظام وسيلة مساعدة في إدارة ارتفاع ضغط الدم.

تناول نظام غذائي غني بالنباتات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى النصف، ويكون له تأثير كبير في صحة قلبك.

يمكن للمشي 2337 خطوة يومياً أن يُبقي مؤشراتك الحيوية في أفضل حالاتها، ويقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يعد تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم ليلاً أو حتى قبل الذهاب إلى السرير مباشرة أمراً يؤثر بشكل إيجابي في النوم والصحة بشكل عام.

وأخيراً، أكدت الدراسات وجود علاقة إيجابية بين وجود حيوان أليف في المنزل وصحة القلب، ووجد باحثون أن ملكية الحيوانات الأليفة ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 31 في المائة.