Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر October 13, 2018
A A A
بو عاصي عن باسيل: “يشيل عن جحشتو”
الكاتب: mtv

اكد وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال النائب بيار بو عاصي ان عملية التشكيل ليست بالأرقام إنما بالنوايا وبالجدية لإيجاد مخارج للوضع القائم، مشيرا الى ان لعبة السلطة جزء من العمل السياسي. وشدد على ان جزءا كبيرا من الكباش السياسي سببها السلطة والمحاصصة، لافتا الى اننا لم نسمع أي فريق سياسي باستثناء “القوات اللبنانية” يناقش اشكاليات السياسات العامة، وآملا في الخروج من هذه الدوامة وتشكيل حكومة في اسرع وقت.
وعن التشكيلات التي توزع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، علق بو عاصيبالقول: “لا اعلم من أي “مطبخ” توزع هذه التشكيلات الحكومية الزائفة للمواطنين، ومن له طرح جدي يمكنه الذهاب الى مكان واحد وهو معراب حيث يرحب به ونبحث معه بطرحه بشكل شفاف وعادل يضع مصلحة البلد قبل كل شيء.”
واعتبر انه على الوزير جبران باسيل ان “يرتاح” لأن تأليف الحكومة ليس من عمله، مضيفا: “ما حدا سأله ويشيل عن جحشتو”، في لبنان رئيس في بعبدا ورئيس حكومةٍ مكلف مهمته تشكيل الحكومة، وبالتالي مسألة التشكيل “مش شغل الوزير باسيل” يمكنه ابداء بايه كأي مواطن الا اذا كان يعتبر انه رئيس الجمهورية وهو يريد نزع صلاحيات الرئيسعون عندنا فليقل ذلك بالعلن”.
وتابع: “يحق لباسيل ان يقوم ما يريد وما يتناسب مع قناعاته ولكن في الوقت نفسه لا دور له في تقييم الآخرين، يستطيع إبداء رأيه متى شاء ولكن حجمنا لا يحدده هو بل يحدده تاريخنا وثوابتنا وحجم كتلتنا النيابي وكل ما تبقى آراء فقط لا غير.”
بو عاصي شدد على انه يحق للقوات الحصول على حقيبة سيادية ويمنع على احد وضع خطوط حمر لحزب بحجم “القوات اللبنانية”، موضحا انه لم يسمع سوى باسيل يتحدث عن خطوط حمر للبعض حول تسلم القوات حقيبة سيادية. وتوقف عند موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي اعتبره حكيماً جدًا وتمنى ان يكون الموقف مماثلا من الجانب المسيحي، لانه “الفيتو” يخرجنا عن المسار الدستوري والمؤسساتي ومن يستضعفنا اليوم سيستضعف فريقا اخر غدا.
ورأى ان نيابة رئاسة الحكومة ليست حقيبة ولكن بعد اداء الوزير غسان حاصاني نستنتج أن الشخص هو الذي يحدث الفرق ولا دخل للحقائب.
بو عاصي تطرق الى انتقادات الوزير باسيل حول التقارب بين “المردة” و”القوات”، قائلا: “يوم جلس “التيار الوطني الحر” و”المردة” على الطاولة نفسها لم نعتبر الأمر إنقلابًا لا بل اعتبرناه توافقا سياسيا طبيعيا ولكن عندما بدأ الحديث عن مصالحة بين القوات اللبنانية والمرده “خربت الدني”. لان ما يجوز للتيار لا يجوز لغيره”.