Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر August 23, 2023
A A A
بوتين في قمة «بريكس»: الغرب يسعى للهيمنة وندعم عالما متعدد الأقطاب

يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة في الجلسة العامة لقمة «بريكس» المنعقدة في جوهانسبروغ بجنوب إفريقيا.

وقال بوتين: نتغلب على الكثير من المصاعب ومتمسكون بعالم متعدد الأقطاب قائم على المرجعية الدولية. ويسعى الغرب للحفاظ على الهيمنة على الساحة الدولية، وهو ما أدى إلى ما يعرف بالأزمة الأوكرانية. وشنت أوكرانيا حربا ضد من وقفوا في وجه الانقلاب عام 2014. دورنا في أوكرانيا هو إيقاف هذه الحرب التي بدأت آنذاك.

وأضاف بوتين: نؤيد تشكيل عالم متعدد الأقطاب قائم على العدالة والمساواة ومراعاة المرجعية الدولية، ومجموعة «بريكس» توسع إمكانياتها وقدراتها، ونتعامل بشكل وثيق لتقوية سلاسل الإمدادات والانتقال إلى العملات الوطنية في التسويات، والتحول إلى العملات الرقمية. واقترح إنشاء لجنة للنقل، تعني بمسألة اللوجستيات، وفي حال التوصل إلى اتفاق بشأن لجنة للنقل فإن روسيا ترحب بترأس هذه اللجنة في 2024.

وتابع: منفتحون على تحقيق مختلف المشاريع والاتفاقيات الخاصة بالعديد من القطاعات، وندعم مبادرة جنوب إفريقيا لإنشاء لجنة لحقوق المرأة، ونخطط لإجراء أكثر من 200 فعالية في روسيا وعدد من دول «بريكس» خلال رئاسة روسيا للمجموعة العام المقبل، والقمة المقبلة عام 2024 سوف تجري في مدينة قازان الروسية.

وأشار الى ان من أولويات روسيا توسيع التعاون في قطاعات الطب والعلوم، وأعتقد أن التعددية الحضارية تلعب دورا هاما في هذا المسار. آن الأوان في إطار «بريكس» ومنظمة شنغهاي للتعاون إجراء الحوار بشأن التبادل الثقافي والحضاري، وستستمر روسيا في المساهمة في تقوية الاتصالات الرياضية والشبابية والثقافية، وفي يونيو 2024 من المخطط إجراء ألعاب رياضية ضمن «بريكس»، وسنساعد على تطوير استراتيجية التعاون التجاري ضمن «بريكس» ووضع خطط التنمية الجديدة طويلة المدى.

وقال: روسيا تتعامل بشكل وثيق مع أعضاء «بريكس» وسوف تزداد هذه العلاقات متانة.