Beirut weather 27.99 ° C
تاريخ النشر July 5, 2024
A A A
بوتين: أوربان دعا إلى وقف النار لتهيئة الظروف للمفاوضات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان خلال زيارته لكييف دعا إلى وقف إطلاق النار من أجل تهيئة ظروف التفاوض بشأن الأزمة الأوكرانية.

وقال بوتين في ختام مباحثاته مع رئيس الوزراء الهنغاري: “السيد رئيس الوزراء (الهنغاري أوربان) تحدث عن اجتماعاته الأخيرة في كييف، حيث قدم عددا من المقترحات، لا سيما الدعوة إلى وقف إطلاق النار من أجل تهيئة الظروف لبدء المفاوضات مع روسيا”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن كييف لا تسمح بفكرة وقف إطلاق النار لأن ذريعة تمديد الأحكام العرفية ستختفي في هذه الحالة.

فقال: “في رأيي، نظام كييف لا يسمح بفكرة وقف الأعمال العدائية، لأنه في هذه الحالة لن يبقى لديه ذريعة لتمديد الأحكام العرفية”.

وشدد بوتين على أن تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات، وقال: “تم تحديد مبادراتنا للسلام مؤخرا في اجتماعي مع قيادة وزارة خارجية روسيا الاتحادية، ويبدو لنا أن تنفيذها سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات”.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن من بين الشروط التي تطرحها موسكو الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الاتحادية المنضمة حديثا.

ويوم أمس الخميس، كشف الرئيس الروسي في ختام رحلته إلى قمة منظمة شنغهاي للتعاون، أن الدول الغربية راحت تطالب باستمرار بوقف إطلاق النار عندما وصل الجيش الروسي إلى مشارف كييف عام 2022.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير 2022، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس من بطش نظام كييف.

وسبق أن أكد بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية؛ موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الناس الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف.