Beirut weather 19.65 ° C
تاريخ النشر October 5, 2018
A A A
بطل ألمانيا «مجروح»… وقمّة فرنسية الأحد
الكاتب: الجمهورية

تشهد المرحلة السابعة من الدوري الألماني لكرة القدم نهاية الأسبوع الحالي مباريات صعبة، ليس بالنسبة الى فرق الصدارة المشاركة في المسابقات الأوروبية وحسب وإنما أيضاً بين تلك القابعة في قاع الترتيب.
وتُفتتح المرحلة الليلة بلقاء مهمّ بين فيردر بريمن الخامس (11 نقطة) وضيفه فولفسبورغ السابع (9 نقاط)، سيكون همّ الأول فيها حصد النقاط الثلاث من أجل التقدّم درجة أو أكثر على سلّم الترتيب، لاسيما أنّ بوروسيا مونشنغلادباخ الذي يتفوّق عليه بفارق الأهداف، سيحلّ في اليوم التالي ضيفاً على بايرن ميونيخ الثاني وبطل المواسم الستة السابقة.

بايرن لنسيان الأسبوع الأسوأ

سيحاول بايرن ميونيخ نسيان الأسبوع الأسوأ بالنسبة له هذا الموسم، بعد بداية مثالية لبطل البوندسليغا حقّق خلالها خمسة انتصارات متتالية (اربعة محلية وآخر في دوري أبطال أوروبا على بنفيكا البرتغالي 2-0).

وتعادل العملاق البافاري بعد ذلك محلياً مع ضيفه اوغسبورغ (1-1)، ثم مني بخسارته الأولى على يد مضيفه هرتا برلين (0-2) قبل أن يرتضي بنقطة واحدة أوروبياً من تعادله الثلثاء مع ضيفه أياكس امستردام الهولندي 1-1.

وسيحاول المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش الذي خلف المخضرم يوب هاينكيس في الإشراف على بايرن، إعادة عجلة الفريق إلى سكة الانتصارات على حساب مونشنغلادباخ الذي حقّق ثلاثة انتصارات مقابل هزيمة وتعادلين، بهدف استعادة الصدارة من غريمه بوروسيا دورتموند.

ويعيش دورتموند (14 نقطة) بقيادة مدربه السويسري لوسيان فافر أحلى أيامه، وهو لم يعرف طعم الهزيمة حتى الآن حيث حقّق أربعة انتصارات وتعادلين في الدوري المحلي، وفوزين في دوري أبطال أوروبا.

وأثنى فافر على أداء رجاله في مباراة الأربعاء ضد موناكو الفرنسي (3-0)، وقال «كنا الأفضل في الضغط على المنافس والحصول على الكرة. هذا الأمر أعطانا الثقة بالنفس وجعلنا نلعب بشكل أفضل».

لكنّ مهمة دورتموند لن تكون سهلة في مواجهة أوغسبورغ الذي انتزع التعادل مرتين من فريقين قويَّين مونشنغلادبلاخ وبايرن ميونيخ (بنتيجة واحدة 1-1) مقابل خسارتين وفوزين.

ويحلّ هرتا برلين، صاحب المركز الثالث بفارق الأهداف خلف بايرن ميونيخ (13 نقطة)، غداً ضيفاً على ماينتس التاسع (8 نقاط).

برنامج ألمانيا

• الليلة
فيردر بريمن – فولفسبورغ 21:30

• غداً
هانوفر – شتوتغارت 16:30
ماينتس – هرتا برلين 16:30
فورتونا دوسلدورف – شالكه 16:30

بوروسيا دورتموند – اوغسبورغ 16:30
بايرن ميونيخ – بوروسيا مونشنغلادباخ 19:30

• الأحد

فرايبورغ – باير ليفركوزن 14:30
هوفنهايم – اينتراخت فرانكفورت 16:30
لايبزيغ – نورنبرغ 19:00

الدوري الفرنسي

ينشد باريس سان جيرمان الانفراد بالرقم القياسي لأفضل انطلاقة موسم في تاريخ الدوري الفرنسي عندما يستضيف على ملعب بارك دي برانس ليون احد فرق المقدمة في المرحلة التاسعة.

وحقّق فريق العاصمة الفرنسي العلامة الكاملة حتى الآن بفوزه في مبارياته الثماني منذ مطلع الموسم الحالي ليعادل رقماً قياسياً قديماً مسجّلاً بإسم أولمبيك ليل موسم 1936-37. أما ليون فيحتلّ المركز الخامس برصيد 14 نقطة.

ويدخل الفريقان المباراة على طرفي نقيض، فسان جيرمان منتشٍ من فوزه الساحق على النجم الأحمر الصربي 6-1 في دوري أبطال أوروبا بفضل ثلاثية لنجمه البرازيلي المتألّق نيمار، في حين عاد ليون من بعيد ونجح في قلب تخلّفه 0-2 امام ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني الى تعادل 2-2.

ويتصدّر نيمار ترتيب هدافي بطولة فرنسا برصيد 7 أهداف في 8 مباريات.

وأشاد مدرب سان جيرمان الالماني توماس توخل بنيمار بعد عرضه الرائع ضد النجم الاحمر بقوله «إنه لاعب استثنائي. لقد أعجبتني الجهود التي بذلها الفريق بأكمله، لكنّ نيمار كان استثنائياً. تشعر بأنه جائع في كل مباراة، يريد أن يكون حاسماً، أن يسترجع الكرة وأن يكون في صلب اللعب».

وكان نيمار تطرّق الى علاقته الوطيدة مع توخل خلال الاسبوع الماضي بقوله «صحيح أنه جاء بشيء جديد الى باريس سان جيرمان. منذ محادثتنا الأولى، أدركتُ أنه شخص قادر على النجاح، وهو يريد إظهار أفضل وجه له. أنا أعرف مَن هو، إنه يعرف تماماً أين يريد الذهاب. إنها تجربة رائعة أن أعمل معه».

وأقرّ نيمار بأنه لم يبلغ بعد كامل لياقته البدنية مشيراً الى أنه «في طور البحث، في كل مباراة، كل يوم، عن كيفية تحسين نفسي جسدياً وفنياً».

وكان توخل متوافقاً مع نجمه البرازيلي الذي «لم يصل الى كامل جاهزيّته، لكنه اقترب. بالنسبة لي، هذا أمر طبيعي لأنه كان مصاباً لفترة طويلة وكانت بطولة كأس العالم صعبة ومعقدة بالنسبة له. إنه لاعب يحتاج لأن يكون في حالة ذهنية جيدة، أن يتمرّن والابتسامة على محيّاه. لم يتمرّن بالشكل الطبيعي، والجميع ينظر اليه لمعرفة ما إذا كان في أعلى مستواه أو إذا ارتكب خطأً، إنه أمر صعب عليه!».

في المقابل، قدّم ليون مستوىً متذبذباً محلياً وخسر نقاطاً امام فرق متواضعة امثال كاين (2-2) الشهر الماضي ثم في المرحلة الاخيرة على أرضه ضد نانت (1-1)، لكنه يستطيع مفاجأة الكبار في بعض الأحيان كما فعل عندما ألحق الهزيمة بمانشستر سيتي الانكليزي ومدربه الاسباني بيب غوارديولا 2-1 في عقر داره في الجولة الافتتاحية من دوري أبطال أوروبا.

ويتألّق في صفوف ليون صانع ألعابه نبيل فقير، وموسى ديمبيلي المنتقل اليه في اليوم الأخير من باب الانتقالات الصيفية قادماً من سلتيك الاسكلتندي بالإضافة الى الجناح الهولندي ممفيس ديباي.

برنامج فرنسا

• الليلة
تولوز – نيس 21:45

• غداً
ليل – سانت اتيان 18:00
اميان – ديجون 21:00
نيم – رينس 21:00

انجيه – ستراسبورغ 21:00
غانغان – مونبلييه 21:00

• الأحد
بوردو – نانت 16:00
مرسيليا – كاين 18:00

موناكو – رين 18:00
باريس سان جيرمان – ليون 22:00