Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر December 20, 2019
A A A
بطريرك الكلدان ألغى قداديس ليلة الميلاد في بغداد بسبب الأوضاع الأمنية

أعلنت بطريركية الكلدان الكاثوليك في العراق إلغاء قداديس ليلة عيد الميلاد في عموم كنائس بغداد، نظرا الى الأوضاع الأمنية، في إطار الاحتجاجات المناهضة للحكومة المستمرة منذ شهرين ونصف شهر في البلاد.

 

وقال بطريرك طائفة الكلدان في العراق والعالم الكاردينال لويس رافائيل ساكو في بيان: “نظرا الى الأوضاع الحالية والأمنية الحساسة في بغداد، قررت البطريركية إلغاء مراسيم الاحتفال بقداديس ليلة عيد الميلاد في 24 كانون الأول 2019، في كل الكنائس التابعة لها في العاصمة بغداد”.

 

وأشار إلى أنه سيتم الاحتفال بالقداس نهار العيد يوم 25 الشهر حيث ترفع الصلوات من أجل إيجاد حل مشرف للأزمة القائمة وفيه نتشفع بالدعاء ترحما على أرواح الضحايا من المتظاهرين وقوات الأمن.

 

وكان البطريرك ساكو أعلن بداية الشهر الحالي أن الطائفة لن تقيم احتفالات عامة بعيد الميلاد، احتراما للقتلى والجرحى الذين سقطوا في الاحتجاجات.

 

وقال: “لن تكون هناك أشجار ميلاد مزينة في الكنائس والساحات، ولا احتفالات وسهرات في هذه المناسبة، ولا استقبال رسميا للتهاني في مقر البطريركية”.

 

وقوبلت التظاهرات الحاشدة التي هزت العاصمة العراقية والجنوب بالعنف وأسفرت عن مقتل زهاء 460 شخصا واصابة أكثر من 25 ألفا آخرين بجروح.