Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر June 20, 2023
A A A
بري: لا بد من التوافق والحوار بين الأطراف كافة للخروج من الازمة السياسية

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بعثة العلاقات مع بلدان المشرق في البرلمان الاوروبي برئاسة النائبة إيزابيل سانتوس والوفد النيابي المرافق. وتم البحث في اللقاء في تطورالاوضاع العامة لا سيما الإستحقاق الرئاسي ومفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي وأزمة النزوح السوري وتداعياتها على لبنان .

ورحب رئيس المجلس بالوفد، مؤكدا “عمق العلاقات وتاريخيتها بين لبنان وأوروبا”، لافتا الى “أن إسم هذه القارة هو على إسم ابنة ملك مدينة صور”، معتبرا “ان ما يجمع لبنان مع أوروبا هي روابط التاريخ والثقافة”.

وفي الشأن الرئاسي جدد الرئيس بري التذكير بموقفه بأنه “للخروج من الأزمة السياسية لا بد من التوافق والحوار بين كافة الأطراف”، مشيرا الى أنه “كان قد دعا مرتين الى الحوار من أجل التوافق ورفضت هاتين الدعوتين”، وقال :”بعدها ذهبنا الى 12 جلسة إنتخاب والنتيجة هي هي”.

وفي موضوع النازحين السوريين، أمل الرئيس بري من الإتحاد الاوروبي المبادرة الى مساعدة لبنان في إيجاد حل سريع لهذه المسألة الإنسانية التي بلغت من الخطورة لم يعد في إستطاعة لبنان تحملها”، مؤكدا انه “لم يعد جائزا لا أخلاقيا ولا إنسانيا ولا قانونيا تجاهل التداعيات الناجمه عن أزمة النازحين السوريين على لبنان والتي يجب أن تحل بعودة طوعية الى وطنهم الأم ومساعدتهم هناك” .

وحول الإتفاق مع صندوق النقد، أشار رئيس المجلس الى “أن لبنان أنجز إتفاقا بالأحرف الأولى مع الصندوق ولا يزال هناك بند او إثنان يحتاجان الى حل وفي مقدمها حفظ حقوق المودعين. وفي كل الاحوال إنتخاب رئيس للجمهورية وتسمية رئيس حكومة وتشكيلها هما المدخل لإنجاز هذا الإتفاق الذي يحظى بشبه إجماع لبناني. والمجلس النيابي مستعد وجاهز للقيام بواجباته التشريعية في هذا الإطار”.

عباس مرتضى
كما استقبل الرئيس بري الوزير السابق عباس مرتضى الذي سلمه إصداره الجديد الذي يحمل عنوان “النظام النقدي في لبنان بين التطور والازمات والواقع والتداعيات”.