Beirut weather 28.41 ° C
تاريخ النشر February 10, 2020
A A A
«بروفة» أمنية بمحيط «مار مارون» تحضيراً لجلسة «النواب» غداً
الكاتب: عمر حبنجر - الأنباء

انفرجت مناخيا في لبنان امس لتتلبد سياسيا اعتبارا من اليوم، وانحسرت العاصفة «كريم» مُخلِّفة وراءها بساطا ابيض يغطي القمم والسفوح، لتتقدم البلوكات الاسمنتية الاضافية لحكومة مواجهة التحدي بوجه المتظاهرين الثائرين على الحكومة.
ومقابل البلوكات الاسمنتية والاسلاك الشائكة العازلة لمحيط مبنى مجلس النواب في ساحة النجمة، فضلا عن راجمات القنابل المسيلة للدموع وصهاريج ضخ المياه الى المسافات البعيدة، يستعد الحراك الثوري لمنع انعقاد جلسة الثلاثاء المخصصة للتصويت على الثقة بهذه الحكومة بتكثيف الحضور وبالمزيد من الشعارات المضادة للطبقة السياسية الحاكمة.
«بروفة» الاجراءات الامنية حول مجلس النواب طبقت امس في محيط كنيسة مار مارون في منطقة الجميزة المتصلة بساحة الشهداء، التي استقبلت الرئيس ميشال عون والرئيسين نبيه بري وحسان دياب لمناسبة عيد مار مارون، حيث جرى منع التجمعات الشعبية في الشارع الذي تقع فيه الكنيسة او الشوارع المؤدية اليه، كما جرى توزيع صور للصحافي اللبناني ـ الارمني ليون نيكوليان على مداخل الكنيسة بغية عدم السماح له بالدخول تجنبا لأي موقف محرج اثناء وصول الرئيس عون.
وتولى الحرس الجمهوري توزيع صور نيكوليان الذي كان استوقف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاسبوع الماضي اثناء دخوله احد فنادق باريس في مناسبة معينة وأبدى امامه غضبا صارخا بسبب ما وصفه بدعم ماكرون لـ «القوى الفاسدة في لبنان».
وكان رئيس الحكومة حسان دياب اول الرؤساء الواصلين، وقد سأله احد الصحافيين على مدخل الكنيسة: هل ستنال حكومتك الثقة يوم الثلاثاء؟ فأجاب: ان شاء الله.
المفاجأة كانت في عظة راعي الكنيسة مطران بيروت الماروني بولس عبدالساتر الذي توجه الى الرؤساء الثلاثة بقوله: يا فخامة الرئيس، ويا دولة رئيس المجلس، ويا دولة رئيس مجلس الوزراء، لأجلكم نُصلّي هذا الصباح، ولأجل باقي المسؤولين في الوطن، لكي يكون ذكركم بعد العمر المديد طيبا، وحياتكم مثمرة.
واضاف: في عظة قداسي الاول في هذه الكاتدرائية كمطران على ابرشية بيروت المارونية، اتوجه الى المسؤولين في بلدي بالقول: اننا ائتمناكم على ارواحنا واحلامنا ومستقبلنا، لكم نقول اننا نريد ان نحيا حياة انسانية كريمة، وقد تعبنا من المماحكات العقيمة، ومن الاتهامات المبتذلة، مللنا القلق على مستقبل اولادنا والكذب والرياء، نريد منكم مبادرات تبث الامل وخطابات تجمع وافعالا تبني، نريدكم قادة مسؤولين.
وتابع قائلا: اود ان اكمل كلامي فأقول: ألا يحرك ضمائركم نحيب الأم على ولدها الذي انتحر امام ناظريها لعجزه عن تأمين الاساسي لعائلته؟ أوليست هذه الميتة كافية لتخرجوا الفاسد من بينكم وتحاسبوه وتستردوا منه ما نهبه لأنه ملك للشعب؟ ألا يستحق عشرات الألوف من اللبنانيين الذين وثقوا بكم وانتخبوكم عام 2018 ان تصلحوا الخلل في الاداء السياسي والاقتصادي والمالي والاجتماعي وان تعملوا ليل نهار مع الثوار الحقيقيين اصحاب الارادة الطيبة على ايجاد ما يؤمن لكل مواطن عيشة كريمة وإلا فالاستقالة أشرف؟!
وأضاف: أوليس وقوف الآلاف من شبابنا امام ابواب السفارات في مسعى منهم الى مغادرة البلاد في اسرع وقت حافزا كافيا لتتوقفوا يا رؤساء الاحزاب والنواب والوزراء عن تقاذف التهم والمسؤوليات، وعن محاولات تحقيق مكاسب هشة، سياسية وغير سياسية، والشروع في التعاون معا بجدية وبنظافة كف من اجل انقاذ وطننا من الانهيار الاقتصادي والخراب الاجتماعي؟ فماذا تنتظرون؟
وفي غضون ذلك، اعلن مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى ديفيد شنكر لقناة «ام.تي.في» انه لا مخطط لديه للمجيء الى لبنان في المدى القريب، لكنه يتطلع الى زيارة لبنان يوما ما.