Beirut weather 29.65 ° C
تاريخ النشر April 19, 2017
A A A
برشلونة يواجه ثلاثي «الصد» الإيطالي
الكاتب: المستقبل

يخوض برشلونة الاسباني غمار مهمة غير سهلة في اياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، محتاجا الى تسجيل أربعة أهداف في مواجهة «خط الصد» الصلب لجوفنتوس الايطالي المؤلف من الحارس جيانلويجي بوفون والمدافعين ليوناردو بونوتشي وجيورجيو كييلليني.

بعد تأخره 0 – 3 في ذهاب ربع النهائي خارج أرضه، يعود برشلونة الى ملعبه كامب نو باحثا عن إنجاز مماثل لما حققه في الدور السابق أمام باريس سان جرمان الفرنسي، اذ قلب تأخره ذهابا 0 – 4، فوزا تاريخيا 6 – 1، محققا «ريمونتادا» (عودة) غير مسبوقة في المسابقة القارية الأم. وعلى الرغم من إيمان مدرب النادي الكاتالوني لويس انريكيه بقدرة لاعبيه على تحقيق إنجاز ثان، الا ان اختراق دفاع جوفنتوس هو مهمة أشبه بالمستحيل، ولا سيما ان الشباك الايطالية لم تتلق سوى هدفين منذ انطلاق الموسم الجاري في دوري الابطال (تسع مباريات). وفي حين ان المدرب الايطالي ماسيميليانو أليغري «غامر» بأسلوب لعب هجومي قائم على تشكيلة 4 – 2 – 3 – 1، الا ان الدفاع الصلب يبقى العلامة الفارقة للأندية الايطالية ولا سيما نادي «السيدة العجوز». ويشكل بونوتشي (29 عاما) وكييلليني (32 عاما) هذا الموسم نقطتي ارتكاز قلب دفاع جوفنتوس الذي يستفيد من قدرة بونوتشي على تحويل الفريق من حال الدفاع الى الهجوم عبر تمريراته المتقنة، مما يجعله أحد صانعي اللعب الجماعي للفريق. أما «رفيق السلاح» في الدفاع كييلليني، فيعكس شخصية قوية مماثلة لأبرز المدافعين الذين أنجبتهم الملاعب الايطالية في ثمانينيات القرن الماضي، وبات يكنى بأسماء منها «كينغ كونغ» أو «الغوريلا».

وفي حال تمكن ثلاثي الهجوم الكاتالوني، الاوروغواياني لويس سواريز والارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار، من تخطي حاجز كييلليني وبونوتشي، سيجدون أنفسهم في مواجهة جدار صلب آخر هو بوفون، أحد أبرز الحراس في تاريخ كرة القدم. وأنهى «جيجي» (39 عاما) المباراة مع برشلونة ذهابا بصد كرة خطرة للاعب وسط النادي الكاتالوني اندريس اينييستا، ليظهر علو كعبه على الرغم من اقترابه من عتبة الاربعين عاما، علما ان شباك بوفون لم تتلق بعد أي هدف من ميسي.