Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر May 13, 2018
A A A
برشلونة في مهمّة تفادي الخسارة
الكاتب: أ ف ب

ليفربول يركّز على برايتون… وفينغر يودّع أرسنال
هامبورغ يهبط للمرة الأولى في تاريخه… برشلونة في مهمّة تفادي الخسارة… ونقطة من روما تكفي يوفنتوس ليتوّج
*


دعا مدرب فريق ليفربول، الألماني يورغن كلوب، لاعبيه الى التركيز على مباراة، اليوم، في المرحلة 38 الأخيرة في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، لضمان أحد المراكز الاربعة الأولى المؤهلة الى دوري أبطال أوروبا، قبل مواجهة ريال مدريد الإسباني في نهائي المسابقة في 26 الجاري.
ويحتل ليفربول المركز الرابع بـ 72 نقطة بفارق نقطتين خلف توتنهام الثالث، ومثلهما أمام تشلسي، بينما يحتل برايتون المركز 14 (40) وضمن البقاء.
ويحتاج الـ «ريدز» الى الفوز الأحد لضمان المركز الرابع على الأقل بغض النظر عن نتيجتي توتنهام وتشلسي.
ويرغب كلوب في إنهاء البطولة بحجز مقعد في المسابقة الأوروبية دون التعويل على المباراة النهائية، حيث يضمن المتوّج باللقب المشاركة في النسخة المقبلة تلقائيا.
وستكون المباراة فرصة لنجم ليفربول، المصري محمد صلاح، لضمان تتويجه بلقب الهداف، اذ يتصدر بـ 31 هدفا، وبفارق 3 أهداف عن لاعب توتنهام هاري كاين. علما ان «الفرعون» سجل 43 هدفا في المسابقات كافة.
ويستضيف توتنهام، ليستر سيتي التاسع (47)، بينما يحلّ تشلسي ضيفا على نيوكاسل.
وتشهد المرحلة الظهور الأخير للفرنسي أرسين فينغر مع أرسنال بعد مسيرة امتدت 22 عاما، وذلك بالحلول ضيفا على هادرسفيلد. في حين يرغب مدرب مانشستر ستي البطل، الإسباني جوسيب غوارديولا بإنهاء الموسم بـ 100 نقطة، عندما يحلّ ضيفا على ساوثمبتون.
وبات من شبه المؤكد هبوط سوانسي سيتي الـ 18 مع ستوك سيتي الاخير وهما يلتقيان، اليوم، ووست بروميتش الذي يلتقي مضيفه كريستال بالاس، فيما يلعب بيرنلي مع بورنموث، مانشستر يونايتد مع واتفورد ووست هام مع ايفرتون.
*

ألمانيا
هبط هامبورغ العريق للمرة الأولى في تاريخه الى الدرجة الثانية، فيما حسم هوفنهايم وبوروسيا دورتموند المركزين الثالث والرابع المؤهلين الى دوري أبطال اوروبا على حساب باير ليفركوزن، امس، في المرحلة 34 الأخيرة من الدوري الألماني.
وكان هامبورغ وصيف القاع وحامل لقب الدوري 6 مرات، والذي لم يغب عن الدرجة الأولى منذ عام 1963، يأمل في تفادي الهبوط وخوض مباراة فاصلة مع ثالث الدرجة الثانية، بيد ان فوزه على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 2-1 التي توقفت قبل نهايتها بدقائق ثم استؤنفت بسبب رمي جماهيره قنابل دخانية داخل ارض الملعب، لم يكن كافيا في ظل فوز فولفسبورغ الـ 16 على ضيفه كولن الاخير (4-1) والهابط سابقا.
وهبط كولن (22 نقطة) وهامبورغ (31) الى الدرجة الثانية، فيما يخوض فولفسبورغ (33) مواجهة فاصلة مع هولستاين كييل.
وفي معركة التأهل الى أوروبا، لم يكن فوز باير ليفركوزن كافيا على ضيفه هانوفر 3-2، اذ اخفق بفارق الاهداف أمام هوفنهايم الفائز في مباراة مفصلية على ضيفه بوروسيا دورتموند 3-1.
وتساوت الاندية الثلاثة مع 55 نقطة، ليرافق هوفنهايم ودورتموند البطل بايرن ميونيخ الذي مني بخسارة مفاجئة امام ضيفه شتوتغارت 1-4، ووصيفه شالكه الفائز على اينتراخت فرانكفورت بهدف وحيد، الى دوري الابطال، فيما بلغ ليفركوزن دور المجموعات من الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» ولايبزيغ، الذي سحق هرتا برلين 6-2، الدور التمهيدي الثاني من المسابقة القارية الرديفة.
وفي مباراتين أخريين، فاز فرايبورغ على اوغسبورغ بهدفين نظيفين، وخسر ماينتس امام فيردر بريمن 1-2.
وهنا الترتيب النهائي لفرق الصدارة: 1- بايرن ميونيخ 84 نقطة، 2- شالكه 63، 3- هوفنهايم 55، 4- دورتموند 55، 5- ليفركوزن 55.
*

إسبانيا
يسعى برشلونة المتوّج بطلا الى تجنّب أي مفاجأة تطيح بمسعاه لإنهاء الموسم دون هزيمة، عندما يحلّ ضيفا على ليفانتي، اليوم، في المرحلة 37 قبل الأخيرة من الدوري الإسباني.
وبعد خروجه بالتعادل 2-2 من موقعة الـ «كلاسيكو» ضد ضيفه وغريمه ريال مدريد، حقق برشلونة فوزا كاسحا على ضيفه فياريال 5-1، وواصل مشواره نحو أن يصبح أول فريق ينهي موسما من 38 مباراة دون هزيمة.
لكن المهمّة لن تكون سهلة، لأن المركز الـ 16 لا يعكس المستوى الذي يقدمه ليفانتي في الآونة الأخيرة، إذ حقق 4 انتصارات متتالية، ولم يتلق سوى هزيمة واحدة في مبارياته العشر الأخيرة.
*

إيطاليا
يأمل روما في ضرب عصفورين بحجر واحد، عندما يستضيف يوفنتوس، اليوم، في المرحلة 37 قبل الأخيرة من الدوري الإيطالي، من خلال إلحاق الهزيمة بمنافسه وتأخير تتويجه باللقب الى المرحلة الاخيرة، وفي الوقت ذاته، ضمان المشاركة في دوري الأبطال.
ويحتاج فريق «السيدة العجوز» الى نقطة واحدة لكي يحتفظ باللقب السابع تواليا، لأنه يتفوق بفارق 4 نقاط عن مطارده المباشر نابولي (91 مقابل 85)، والامر نفسه ينطبق على روما الثالث (73) ليضمن المشاركة القارية.
في المقابل، يحلّ نابولي ضيفا على سمبدوريا. بينما سيحاول ميلان السادس (60) لملمة جراحه بعد الخسارة القاسية امام يوفنتوس في نهائي الكأس لكي يضمن مقعدا اوروبيا، حيث يواجه اتالانتا السابع (59).
وفي المباريات الاخرى، يلتقي كروتوني مع لاتسيو، وفيرونا مع اودينيزي، وتورينو مع سبال، وبولونيا مع كييفو، وفيورنتينا مع كالياري.
*

فرنسا
فشل مرسيليا في انتزاع المركز الثاني موقتا، بعد تعادله مع مضيفه غانغان 3-3 في افتتاح المرحلة 37 قبل الاخيرة من الدوري الفرنسي. ورفع مرسيليا رصيده الى 74 نقطة في المركز الرابع وغانغان الى 47.
وبعد المباراة، أعلن مدرب مرسيليا رودي غارسيا ان بونا سار الذي خرج قبيل النهاية بسبب اصابته في الكتف، وديميتري باييت، قد يغيبان عن نهائي الدوري الأوروبي.
***

قائد بايرن ميونيخ توماس مولر رافعاً درع الدوري الألماني (رويترز)