Beirut weather 26.88 ° C
تاريخ النشر March 12, 2023
A A A
بالفيديو: رواد «كرو-5» يعودون من مهمة في الفضاء استغرقت 5 أشهر

هبطت كبسولة الفضاء «كرو دراغون» التابعة لشركة «سبيس إكس» بسلام، اليوم (الأحد)، قبالة ساحل فلوريدا وعلى متنها أربعة رواد فضاء بعد مهمة علمية استغرقت خمسة أشهر في محطة الفضاء الدولية.

وأظهر البث الشبكي لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) و«سبيس إكس» هبوط الكبسولة بالمظلة في المياه قبالة ساحل تامبا، وعلى متنها الرواد الأربعة بعد رحلة استغرقت قرابة تسع ساعات من مختبر الأبحاث المداري.

كان فريق المهمة التي أطلق عليها اسم «كرو-5» قد انطلق من فلوريدا في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) لإجراء مهمة علمية روتينية على متن المحطة.

وضم الفريق رائدة الفضاء آنا كيكينا (38 عاماً) وهي أول روسية على متن مركبة فضاء أميركية منذ 20 عاماً، وقائدة الرحلة نيكول أونابو مان (45 عاماً) وهي رائدة فضاء من ناسا وأول أميركية من السكان الأصليين تسافر إلى الفضاء.

وكان على متن الكبسولة أيضاً رائد الفضاء جوش كاسادا (49 عاماً) من ناسا، والياباني كويتشي واكاتا (59 عاماً) من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

وكانت المهمة هي سادس رحلة مأهولة لـ«سبيس إكس» لصالح ناسا منذ انطلاق المركبة الفضائية «كرو دراغون» لأول مرة في مايو (أيار) 2020، عندما استؤنفت عمليات الإطلاق المأهولة من الأراضي الأميركية بعد ما يقرب من عقد من اعتماد الولايات المتحدة على برنامج «سويوز» الروسي للتوجه إلى محطة الفضاء الدولية.