Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر December 10, 2019
A A A
بالفيديو: “دراغون” تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
الكاتب: تاس

أعلنت وكالة “ناسا” أن مركبة “دراغون” الأميركية نجحت يوم الأحد 8 كانون الأول/ ديسمبر الجاري بالالتحام بالمحطة الفضائية الدولية.

ولإنجاز عملية الالتحام تم الاعتماد على ذراع آلية يتم التحكم بها عن بعد، حيث قامت هذه الذراع بتقريب المركبة إلى وحدة Harmony لتلتحم بها.

وقام بالتحكم بالذراع التي اجتذبت المركبة نحو المحطة رائد الفضاء الإيطالي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، لوكا بارميتانو، وساعده في هذه المهمة رائدا الفضاء التابعان لناسا، أندرو مورغان، وجيسيكا مائير.

وكانت المركبة المذكورة قد أطلقت إلى الفضاء في الـ 5 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري على متن صاروخ “فالكون-9 الأميركي، في تمام الساعة 20:29 بتوقيت موسكو، من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا.

ونقلت “دراغون” إلى المحطة 2.5 طن من الحمولة، منها بضائع بوزن 998 كلغ لازمة لإنجاز 38 تجربة علمية، ومطياف متعدد القنوات، وجهاز لدراسة عمليات الاحتراق في ظروف الجاذبية الصغرى، ومعدات طبية لتقييم حالة عضلات الرواد في الفضاء، إضافة إلى وحدة صغيرة لتخزين المعدات الإلكترونية سيتم تركيبها على سطح المحطة.

وتعتبر هذه الرحلة رقم 19 بالنسبة لمركبة “دراغون” الأميركية، في إطار البرنامج الذي اعتمدته ناسا لنقل البضائع إلى المحطة بمركبات أميركية.