Beirut weather ° C
تاريخ النشر October 24, 2023
A A A
بالفيديو: جفاف الأمازون يكشف عن وجوه بشرية غريبة

أدى الجفاف الشديد في أجزاء من منطقة الأمازون إلى انخفاض كبير في منسوب مياه الأنهار، ما كشف عن العشرات من التكوينات الصخرية المغمورة عادة مع منحوتات لأشكال بشرية قد يعود تاريخها إلى 2000 عام.
وقالت ليفيا ريبيرو، مديرة البحث التي تقيم في أكبر مدن الأمازون، بعد أن شاهدت الآثار المبهرة: “اعتقدت أنها كذبة، لم أر مثلها من قبل، عشت في ماناوس لمدة 27 عاما”.
وتغطي مياه نهر “نيغرو” عادة هذه المنحوتات الصخرية، ولكن النهر سجل أدنى مستوى له منذ 121 عاما، الأسبوع الماضي، وأسعد ظهور هذه النقوش على ضفة النهر العلماء وعامة الناس، ولكنه أثار أيضًا أسئلة مقلقة.

أدى الجفاف في منطقة الأمازون في البرازيل إلى انخفاض كبير في مستويات الأنهار في الأسابيع الأخيرة، ما أثّر على المنطقة التي تعتمد على متاهة من الممرات المائية للنقل والإمدادات.

ووفقا للخبراء، فقد تفاقم موسم الجفاف هذا العام بسبب ظاهرة “النينيو”، وهو نمط مناخي غير منتظم فوق المحيط الهادئ يعطل الطقس الطبيعي، ما يزيد من تأثير تغير المناخ.

وقال خايمي أوليفيرا من المعهد البرازيلي للتراث التاريخي (إيفان) إن النقوش تمثل موقعا أثريا “ذا أهمية كبيرة”.
وهم موجودون في موقع يعرف باسم “برايا داس لاغيس”، وقد شوهدوا لأول مرة في عام 2010، خلال فترة جفاف أخرى ليست بنفس شدة الفترة الحالية.

تظهر المنحوتات الصخرية على خلفية غابة كثيفة، مع تدفق المياه المنخفضة البنية لنهر نيغرو في مكان قريب، حيث معظم النقوش هي لوجوه بشرية، بعضها مستطيل وبعضها الآخر بيضوي، مع ابتسامات أو تعابير متجهمة.​
وقال أوليفيرا: “الموقع يعبر عن العواطف والمشاعر، وهو عبارة عن سجل صخري محفور، ولكن لديه شيء مشترك مع الأعمال الفنية الحالية”، بحسب دراسة نُشرت في مجلة ساينس أليرت العلمية.
بالنسبة لبياتريس كارنيرو، مؤرخة وعضوة في منظمة إيفان، فإن برايا داس لاغيس لها قيمة “لا تقدر بثمن” في فهم الأشخاص الأوائل الذين سكنوا المنطقة، وهو مجال لم يتم استكشافه بعد.