Beirut weather 19.65 ° C
تاريخ النشر July 5, 2016
A A A
بالصور… جدران الفلوجة “تروي” وحشية داعش
الكاتب: روسيا اليوم

لم يبق من تنظيم “داعش” في الفلوجة سوى أشلاء متناثرة وحكايا جدران تروي وحشيته وفظاعة أعماله في حق العراقيين، منذ أن بسط يديه الغارقتين في الدماء، على المدينة في أوائل عام 2014.
فبعد نجاح القوات الأمنية العراقية في كسر التحصينات حول الفلوجة ودخولها وتحريرها بشكل كامل من قبضة التنظيم، نشرت صورا تظهر مخلفات “الخلافة المزعومة” في المدينة، من ضمنها سجون، ومحكمة شرعية، وأقفاص لحرق البشر، وقنابل، ومدراس مدمرة، تركها عناصر داعش قبل أن يلقوا حتفهم أو يلوذوا بالفرار من المدينة.


ويقول عنصر أمني عراقي أن داعش أنشأ سجنا يقع داخل منزل، مزود ببوابات معدنية ثقيلة تغلق غرف الداخل، وتظهر على جدرانها آثار لإطلاق نار، مضيفا أن بعض أفراد الأمن العراقي الذين كانوا محتجزين في السجن، أحرقوا أحياء قبيل هروب مقاتلي داعش.


وتظهر الصور ما فعله الارهابيون في حي ززال وحي المعلمين الذي يقع فيه ذلك السجن الذي كشفت عنه القوات العراقية، كما تظهر معامل تصنيع المتفجرات، إضافة إلى شتى أنواع الاسلحة والوثائق الصادرة عن “دولة الخلافة” في و”لاية الفلوجة”.


بالإضافة إلى ذلك، عثرت القوات على قوارب صغيرة بدائية الصنع، ويبدو أنها صنعت قصد عبور نهر الفرات وتجاوز رقابة رجال الأمن.


وفيما يتعلق بالخسائر التي تكبدها تنظيم “داعش”، فحسب مصادر عسكرية عراقية، فإن التنظيم فقد 2500 مسلح على الأقل أثناء المعارك، مشيرة إلى أن القوات العراقية اعتقلت 2186 آخرين حاولوا الهروب من المدينة مندسين مع المدنيين.