Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر May 5, 2018
A A A
بالصور: الجامعة الأنطونية تخرّج متقاعدين أنهوا دورة في التكنولوجيا
9d84853d-078c-4d68-a32c-51000420ea5b
<
>

في اطار اعداد مشروع دليل توجيهي حول سبل تحويل منطقة زغرتا الزاوية الى بيئة صديقة للمسن، أحيت الجامعة الانطونية في مجدليا حفل تخرج لباقة من المتقاعدين بالتعاون مع جمعية منكبر سوا ووزارة الشؤون الاجتماعية في مشروعهما المشترك لسنة المسن في المدارس والمؤسسات التربوية والتي شملت حتى الآن الجامعة الانطونية، معهد الفرير كفرياشيت، مدرسة رشعين الرسمية ومدرسة الناصرة كفرزينا. جاء حفل التخرج بعد ان خضعت مجموعة من المتقاعدين لدورة تدريبية في استخدام التكنولوجيا على ايدي طلاب الهندسة في الجامعة فكانت تجربة فريدة للطلاب والمتقاعدين على حد سواء.
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى مدير الجامعة الانطونية الأب جوزيف فرح كلمة اشار فيها الى ان “هذا الاختبار الذي مرت به الجامعة جعلني اشعر ان الانسان لا حدود له، لا العمر يستطيع ان يخلق حدوداً ولا الثقافة ولا الامكانيات الجسدية والعقلية ولا الاختلاف الديني او المذهبي او السياسي، لافتاً الى ان هذه التجربة “بيّنت لي ان الانسان فوق كل الضوابط والامور التي تكبلنا وان كل واحد منا قادر على تكسير الحدود”.

وكشف ان الجامعة الانطونية بصدد فتح خمسة صفوف لتلقين التكنولوجيا ونحضر لكتابة هذا الموضوع بشكل علمي أكبر وبشكل أن يطال اكبر شريحة ممكنة والمنطقة ككل.
داعياً الى تعميم هذا النموذج بالتعاون مع الجمعية ووزارة الشؤون الاجتماعية ونقول دائماً “نحن قادرون”.

بعدها ألقت السيدة سهام خوزامي بو هارون كلمة باسم التلامذة المتقاعدين الذين شاركوا في الدورة التدريبية فقالت: “هذه المناسبة فريدة من نوعها كونها جديدة ورائدة في مجتمعنا”، لافتة الى أن الدورة كانت مفيدة بالنسبة للمتقاعدين وأهميتها تكمن في اللقاءات الحيوية بين جيلين، نحن المتقاعدون وأساتذتنا الشباب الذين أحاطونا بكثير من الاهتمام والرعاية مثنية على اهتمام الجامعة ورعايتها أيضاً.

كلمة الطلاب الاساتذة ألقاها الطالب سامي ديب، حيث لفت الى ان “الحماس كان واضحاً في هذه التجربة، أن نعلم المتقاعدين يعني أن نتعلم نحن أيضاً فقد أفادتنا خبرتهم وان درجة الاستيعاب لديهم فاقت توقعاتنا”.
من جهته، ألقى أمين الشؤون المالية في جمعية منكبر سوا الاستاذ جورج زبليط كلمة الجمعية فأكد أن “منكبر سوا” وصلت الى هدفها المنشود ألا وهو التشابك بين المجتمع والتجربة التي قمنا بها نموذجية في المنطقة واننا ننادي دائماً بالشيخوخة النشطة متمنياً أن تشمل لبنان”.
وشددت رئيسة نادي روتاري زغرتا رينيه بولس على أن هذا الاحتفال نموذجي وقيمته ستتوضح أكثر في اطلاق مشروع الدليل.
كلمة وزارة الشؤون الاجتماعية ألقتها السيدة دلال الدويهي الجعيتاني حيث أوضحت أن “المشروع المذكور نراه في اطار التميّز ان كان على صعيد الفئات المستهدفة أو التضامن وخلق مساحة بين الاجيال”.
وأثنت الجعيتاني على الدور الذي تؤديه جمعية منكبر سوا ومواظبة أعضائها على العمل الجادّ والمثمر.
ولفتت الى أنه “وقع الاختيار على زغرتا الزاوية لتنفيذ هذا المشروع لأن الوزارة تعتبر ان هذه المنطقة أرض خصبة للمشاريع الاجتماعية كون مجتمعها متماسكاً”.
مسك الختام، وُزّعت الشهادات على المتقاعدين وقطعوا قالب الحلوى مع التقاط الصور التذكارية.