Beirut weather 21.88 ° C
تاريخ النشر December 15, 2021
A A A
بالصور: أسوأ الكوارث الطبيعية حول العالم في 2021
الكاتب: سبوتنيك
مع اقتراب نهاية عام 2021 نستعرض وإياكم بعض الكوارث الطبيعية الأكثر سوءاً في العام المنصرم، بألبوم جمعه لكم فريق “سبوتنيك”.

1- الحمم البركانية تصل البحر في جزيرة لا بالما بإسبانيا، 29 أيلول 2021. وصلت الحمم البركانية من بركان ثار في 19 سبتمبر/ أيلول من العام الجاري في جزر الكناري الإسبانية أخيرًا إلى المحيط الأطلسي بعد القضاء على مساحات شاسعة من الأراضي ومئات المنازل وإجلاء آلاف السكان.

2- امرأة وثلاثة أطفال يذهبون في رحلة على دراجة في يوم حار جدا في فانكوفر، كولومبيا البريطانية، كندا 29 حزيران 2021. افتحت مراكز التبريد المجتمعي في غرب كندا وأجزاء من غرب الولايات المتحدة مخبوزة في موجة حر غير مسبوقة حطمت العديد من درجات الحرارة القياسية. حطمت مدينة لايتون في كولومبيا البريطانية الرقم القياسي لأعلى مستوى سجلته كندا على الإطلاق، حيث بلغت درجة الحرارة 118 درجة فهرنهايت (47.9 درجة مئوية)، بعد يوم واحد فقط من تسجيل القرية للرقم القياسي السابق عند 116 درجة.

3- منظر جوي يظهر سيارات تكتظ عند مدخل نفق بعد هطول أمطار غزيرة على مدينة تشنغتشو، في مقاطعة خنان، وسط الصين 22 تموز 2021.

4- تحاول امرأة حماية وجهها بيدها من تساقط الثلوج أثناء المشي في ظروف بيضاء في جيرسي سيتي، نيوجيرسي، الولايات المتحدة 1 شباط 2021. عاصفة شتوية مترامية الأطراف اجتاحت شرق الولايات المتحدة، أدت إلى إغلاق مواقع التطعيم ضد فيروس كورونا، والمدارس وتوقف حركة النقل العام.

5- منظر جوي يُظهر منطقة دمرت بالكامل جراء الفيضانات في حي بليسم في إرفتشتات، غرب ألمانيا، 16 تموز 2021. ارتفع عدد القتلى من الفيضانات المدمرة في أوروبا إلى 126 على الأقل في 16 تموز، معظمهم في غرب ألمانيا حيث كان المستجيبون للطوارئ يبحثون بهلع ودقة عن الأشخاص المفقودين.

6- امرأة تحمل كلبًا بين ذراعيها مع اقتراب حرائق الغابات من قرية بيفكي في جزيرة إيفيا، ثاني أكبر جزيرة في اليونان، 8 آب 2021. قاتل المئات من رجال الإطفاء اليونانيين بشكل يائس في 8 آب للسيطرة على حرائق الغابات في جزيرة إيفيا التي دمرت مساحات شاسعة من غابات الصنوبر والمنازل، وأجبرت السياح والسكان المحليين على الفرار. كانت اليونان وتركيا تكافحان حرائق مدمرة منذ ما يقرب من أسبوعين حينها حيث عانت المنطقة من أسوأ موجة حارة منذ عقود، والتي ربطها الخبراء بتغير المناخ.

7- منظر لثوران بركان لا سوفرير في جزيرة سانت فنسنت الكاريبية، 21 نيسان 2021. أطلقت الأمم المتحدة نداءًا في 20 نيسان لجمع تبرعات بأكثر من 29 مليون دولار لمساعدة سانت فنسنت وجزر غرينادين في أعقاب العديد من الانفجارات البركانية المدمرة التي حولت المشهد في الدولة الكاريبية إلى “نهاية العالم”. يذكر أن بركان لا سوفرير ثار لأول مرة منذ 40 عامًا في 9 نيسان.

8- امرأة تسير بالدراجة أمام المنازل المتضررة في قرية مورافسكا نوفا فيس، على بعد حوالي 60 كم جنوب برنو، جنوب مورافيا، جمهورية التشيك بعد أن ضربها إعصار، 25 حزيران 2021. أفاد رجال الإنقاذ يومها إن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب العشرات بعد أن دمر إعصار نادر منازل بالأرض في جنوب شرق جمهورية التشيك.

9- امرأة تمشي على طول جسر للمشاة وسط عاصفة رملية خلال ساعة الذروة الصباحية في الحي التجاري المركزي في بكين، 15 آذار 2021. تسببت العاصفة الرملية في حدوث ضباب خفيف في سماء بكين وأدت إلى ارتفاع مؤشرات جودة الهواء من حيث النقاء.

10- السكان يركبون إطاراً قابل للنفخ على طريق غمرته مياه الفيضانات، بعد هطول أمطار موسمية غزيرة في كامبونغ ديسا باكتي، ولاية باهانج، ماليزيا 7 كانون الثاني 2021.

11- دراجات بخارية مغطاة بالثلوج في أحد شوارع مدريد، إسبانيا 9 كانون الثاني 2021.

12- تتدفق الحمم البركانية من ثوران بركان فاجرادالسفيال في شبه جزيرة ريكيانيس في جنوب غرب أيسلندا، 13 أيار 2021. يمكن رؤية التوهج الناتج عن الحمم البركانية الساخنة المنبعثة من بركان فاغرادالسفيال من ضواحي عاصمة أيسلندا، ريكيافيك، التي تبعد حوالي 32 كيلومترًا (20 ميلاً). ربما لا يكون هذا أوضح مما هو عليه في أيسلندا حيث استيقظ بركان فاجرادالسفيال من سبات دام 6000 عام، أكثر أو أقل من عام أو عامين.

13- امرأة تزيل المظلات من الشاطئ مع وصول الأمواج القوية إلى الساحل بسبب إعصار “غريس”، الذي وصل إلى الفئة الثانية، في بوكا ديل ريو، فيراكروز، المكسيك، 20 آب 2021.

14- يُظهر مشهد جوي تم التقاطه في 8 مارس/ آذار 2021، منطقة الانهيار الأرضي بالقرب من قرية أسك، بلدية جيردروم، في النرويج، بعد أكثر من شهرين من وقوع الانهيار الأرضي في الساعات الأولى منذ 30 ديسمبر/ كانون الأولى 2020، مما أدى إلى تدمير تسعة مبانٍ. تم العثور على تسعة قتلى وشخص ما زال في عداد المفقودين.

15- السكان المحليون يتدفئون بأفران الغاز بعد انقطاع الكهرباء بسبب تساقط الثلوج الهائل في ولاية تكساس، الولايات المتحدة الأميركية 16 شباط 2021.

16- تحيط ألسنة اللهب بمنتجع سيرا-آت-تاهوي للتزلج، أثناء حريق كالدور في توين بريدجيز، بولاية كاليفورنيا الأميركية، 29 آب 2021.

17- فتاة تقف على قطعة من الخشب في فناء مدرسة “12 دي أكتوبر” الابتدائية في بيرا، موزمبيق، 27 يناير/ كانون الثاني 2021، والتي غمرتها المياه بعد أن ضرب إعصار “إلويز” اليابسة في 23 كانون الثاني 2021.

18- المجلس الوطني الإندونيسي لإدارة الكوارث ينشر صور بركان سيميرو وهو يقذف الرماد في الهواء في منطقة لوماجانج، إندونيسيا 4 كانون الأول 2021.

19- الناس يشقون طريقهم خلال عاصفة ثلجية شديدة في منطقة كاديكوي في مدينة اسطنبول التركية، في وقت مبكر من صباح يوم 17 فبراير/ شباط 2021.

20- بيل تشاس ، لويزيانا – 02 سبتمبر/ أيلول 2021: شوهدت الخيول على خلفية عاصفة رعدية في بيل تشاس، بولاية لويزيانا الأميركية. تم تهجير العديد من الحيوانات في جميع أنحاء لويزيانا حيث اجتاح إعصار “إيدا” الجنوب الغربي مما تسبب في أضرار جسيمة وفيضانات على طول ساحل الخليج. أدى الإعصار إلى إغلاق العديدة من المتاجر المختلفة وتعليق الخدمات نظرًا لانخفاض الطاقة في جميع أنحاء نيو أورلينز والمنطقة المحيطة بها. وصل إيدا إلى اليابسة كإعصار من الفئة 4 في 29 أغسطس/ آب في لويزيانا، مما تسبب في حدوث فيضانات وأضرار هائلة للرياح.

21- تدفق الحمم البركانية من جبل إتنا بركان خلال ثورانه السادس عشر منذ بدء النشاط البركاني في 16 فبراير/ شباط 2021، بالقرب من فورناتسو، في مقاطعة كاتانيا، صقلية، جنوب إيطاليا، في وقت مبكر من يوم 24 آذار/ مارس 2021.

22- تبحث الشرطة عن الأشخاص المفقودين في موقع انجراف التربة الهائل بعد أيام متواصلة من هطول أمطار غزيرة في أتامي بمحافظة شيزوكا اليابانية، 4 تموز/ يوليو 2021.

23- موظف في “أفياليس أوخرانا” خلال إطفاء حريق غابة في ياقوتيا الروسية، إثر ارتفاع درجات الحرارة في مختلف أنحاء البلاد، 10 تموز/ يوليو 2021.

24- طائرة تساعد في إخماد حريق غابة في منحدر التل بالقرب من غريمود، في مقاطعة فار، جنوب فرنسا في 18 أغسطس/ آب 2021. كافح المئات من رجال الإطفاء لليوم الثالث في 18 آب لاحتواء أسوأ حريق هائل شهدته فرنسا في الصيف بالقرب من منتجع الريفييرا الجذاب في سان تروبيه، والذي أودى بحياة شخص واحد وأجبر الآلاف من السكان والسياح على الفرار. ويشارك نحو 750 من رجال الإطفاء وطائرات رش المياه النيران في ظروف صعبة مع ارتفاع درجات الحرارة والرياح الشديدة.

25- إميلي فرانسوا تمشي عبر مياه الفيضانات بجانب منزلها الذي دمره الفيضان في أعقاب إعصار إيدا في جان لافيت ، بولاية لوزيانا الأميركية، 1 سبتمبر/ أيلول 2021.

26- في 30 أيلول 2021، نشرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية (USGS) صورة لاستمرار ثوران بركان كيلويا في هاواي، وهو أكثر البراكين نشاطاً في العالم.

27- أحد سكان قرية عند سفح جبل سينابونغ في شمال سومطرة بإندونيسيا. في اليوم 2 من مارس/ آذار، ألقى بركان سينابونغ عمودًا من الرماد وسحبًا من الدخان إلى ارتفاع حوالي 5 كيلومترات.

28- موظف في خدمة البلدية يزيل الثلج الكثيف من الساحة القريبة من مركز الأعمال “موسكو سيتي” في مدينة موسكو، روسيا 12 فبراير/ شباط 2021.

29- أدخنة تتصاعد من حريق “بوتليغ فاير” ليلاً بالقرب من بلاي، أوريغون الأميركية في 16 يوليو/ تموز 2021. استعدت منطقة غرب الولايات المتحدة التي ضربها الجفاف الشديد لمزيد من الدمار بسبب حرائق الغابات، حيث فشلت الجهود المبذولة لاحتواء حريق هائل في جنوب ولاية أوريغون في التقدم، وكان من المتوقع حدوث عواصف رعدية جافة خطيرة في كاليفورنيا. نما حريق “بوتليغ” بالقرب من حدود ولاية أوريغون مع كاليفورنيا بين عشية وضحاها إلى 240 ألف فدان – مساحة أكبر من مدينة نيويورك، وأكبر حريق نشط في الولايات المتحدة – بينما تم احتواء فقط 7% من الحرائق.

30- امرأة تحمل صليبًا أثناء الدعوة والصلاة من أجل أن يقلل بركان باكايا من نشاطه في سان فيسينتي باكايا، غواتيمالا، 5 مايو/ أيار 2021. البركان، الواقع جنوب العاصمة مباشرة ، نشط منذ أوائل فبراير/ شباط من العام الجاري.