Beirut weather 16.88 ° C
تاريخ النشر July 8, 2017
A A A
انتخابات الإتحاد اللبناني لكرة القدم
الكاتب: أحمد محيي الدين - النهار

حيدر لولاية خامسة… و14 مرشحاً على 10 مقاعد في الجنة التنفيذية
*

سينتخب المهندس هاشم حيدر رئيساً للاتحاد اللبناني لكرة القدم لولاية خامسة بالتزكية، لكونه المرشح الوحيد لانتخابات الاتحاد، أمام الجمعية العمومية التي ستعقد في 22 تموز الجاري في فندق البريستول. إلا أن الأمور قد تشهد معركة انتخابية على بقية المقاعد بعدما أقفل باب الترشيح على 14 ينشدون الدخول الى اللجنة التنفيذية للسنوات الأربع المقبلة.

وتسلم حيدر رئاسة الاتحاد في أيلول 2001 للمرة الأولى، ثم بقي على رأس هرم اللعبة الشعبية في انتخابات 2005 و2009 و2013، وسيستمر حتى 2021. وعرفت كرة القدم في عهد حيدر بعض التطوير والإصلاحات برغم الأحوال الأمنية التي كانت سائدة، وصولاً الى الأوضاع الاقتصادية التي تئن منها اللعبة.

وأمل حيدر الذي كرر دوماً ان الانتخابات ستكون هادئة جداً لاستكمال ما بدأته اللجنة السابقة، في اتصال لـ”النهار”، أن تكون الفترة المقبلة أفضل وتشهد تطويراً على كل صعد اللعبة ومسابقاتها وقطاعاتها، ولا سيما المنتخبات الوطنية التي تحتاج الى جهود كبيرة وميزانيات ضخمة. وأضاف: “نتطلع الى اللجنة التنفيذية المقبلة لتكون فريق عمل متجانساً يعمل على الانطلاق باللعبة نحو الاحتراف، ولا يزال أمامنا أسبوعان سنحاول خلالهما الوصول الى تزكية والعمل مع الجميع نحو خير اللعبة بكل شفافية ونزاهة”.

معركة أم توافق؟
ويعمل أغلب الناشطين على إبقاء القديم على قدمه، فيستمر مازن قبيسي (حركة أمل) وموسى مكي (حزب الله) عن الطائفة الشيعية الى جانب حيدر، ووائل شهيب وعصام الصايغ عن الدروز الى جانب الأمين العام جهاد الشحف (منصب وظيفي)، وأحمد قمر الدين ومحمود الربعة المدعومان من “تيار المستقبل” عن الطائفة السنية، وسيدخل جورج سولاج (رئيس تحرير جريدة الجمهورية ونائب رئيس نقابة الصحافة) بدلاً من جورج شاهين عن المسيحيين الى جانب ريمون سمعان (رئيس بلدية فرن الشباك) وسمعان الدويهي ممثل نادي السلام زغرتا الذي كان يمتنع عن الترشح، لكن التدخلات أعادت ترشيحه علماً أنه لم يكمل ولايته السابقة واستقال احتجاجاً على التحكيم. وسيستبدل همبارسوم ميساكيان بزميله في جمعية هومنتمن وحزب الطاشناق واهرام برصوميان عن المقعد الأرمني.

ومن خارج اللائحة ترشح وفيق ابرهيم وأحمد فردوس وكلاهما يمثل طرابلس، أي أنهما سينافسان قمر الدين، وخالد يوسف عن البقاع ومرشح نادي الراسينغ جورج حنا (المدعوم من الوزير ميشال فرعون) الذي سينافس سمعان وسولاج. وكان نادي الأنصار قد تراجع عن ترشيح نائب رئيسه نبيل سنو.

ولم يرشح “التيار الوطني الحر” أي ممثل له، بعدما أعلن مراراً رئيس لجنة الرياضة في التيار جهاد سلامة ان حزبه لن يدخل في أي صدام مع أحد حول هذا الموضوع.

توزيع الأصوات
يبلغ مجموع الأصوات في الجمعية العمومية 50 صوتاً مقسمة بواقع 12 يمثلون 12 نادياً في الدرجة الأولى وكذلك في الثانية، اما في الثالثة فعدد اجمالي الأندية هو 24، وقد اجتمعت لانتخاب 12 مندوباً يصوتون. أخيراً في الدرجة الرابعة يبلغ عدد النوادي 96 وعدد الأصوات 14 موزعة على المناطق بواقع صوتين لمنطقة بيروت و3 اصوات لكل من محافظات جبل لبنان والشمال والبقاع والجنوب. وهذه المحاولة ليست الأولى لأندية البقاع للحصول على ممثل. وقررت أندية البقاع (18 نادياً) ترشيح خالد يوسف عن المحافظة أسوة ببقية المناطق الممثلة في اللجنة، وجاء القرار بعد اجتماع عقدته في مقر الاتحاد الفرعي لمنطقة البقاع، وسوف تشكل الأندية لجنة تتولى لقاء بقية الأندية اللبنانية لشرح الفكرة، على أن تستهل اللقاءات يوم الاثنين المقبل مع رئيس الاتحاد.